الصحة: 6 حالات في العناية المركزة منها اثنتان في حالة حرجة… وارتفاع المعافين إلى 7

دسمان نيوز – أعلنت وزارة الصحة، أمس، تسجيل 24 حالة مؤكدة ثبتت إصابتها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) خلال الـ 48 ساعة الماضية، منها 4 حالات تم تسجيلها أمس ليرتفع إجمالي عدد الحالات المسجلة في الكويت إلى 104 حالات.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، د. عبدالله السند، لـ “كونا” إن الحالات الأربع الجديدة، منها حالة لهندي مخالط لحالة مرتبطة بالسفر إلى أذربيجان، وحالتان لمواطنين كويتيين مرتبطتان بالسفر إلى المملكة المتحدة وحالة لمواطنة كويتية مرتبطة بالسفر إلى قطر وفرنسا.

وأضاف السند أن وزير الصحة، الشيخ د. باسل الصباح، أعلن شفاء حالتين من الحالات المصابة بفيروس كورونا، ليصل عدد من أعلن شفاؤهم منه في الكويت إلى 7 حالات، وبذلك فإن عدد الحالات التي تتلقى الرعاية الطبية في أحد المستشفيات المخصصة لاستقبال المصابين بالفيروس يبلغ 97 حالة.

وذكر أن الحالات التي تتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة بلغ عددها 6 حالات، منها حالتان حرجتان، أما الحالات الأربع الباقية فيمكن وصفها بالمستقرة، في حين بلغ عدد المسوحات 8298 مسحة مخبرية.

30 ألف اتصال على الخط الساخن

قال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون خدمة المواطن والتطوير الإداري د. فلاح العازمي إن عدد الاتصالات الواردة إلى مركز الاتصال التابع لخدمة المواطن بالوزارة على الخط الساخن (151) بلغ أكثر من 30 ألف اتصال خلال 48 ساعة.

وأوضح العازمي، لـ “كونا” أمس، أنه تم الرد على تلك الاتصالات من جانب فريق يضم مجموعة من الاطباء والاداريين، مشيرا إلى أن الاستفسارات جميعها كانت حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وما يتعلق بأعراضه والإجراءات الوقائية منه وكيفية التعامل معها.

وأشار إلى أن خدمة المواطن الخاص بالوزارة (151) تستقبل الاتصالات على مدار الساعة طوال أيام الاسبوع وباللغتين العربية والانكليزية.

من جانب آخر، بيّن السند أن 195 شخصا أنهوا فترة الحجر الصحي المقررة لهم خلال الساعات القليلة الماضية من مركز الحجر في منتزه الخيران، بعد إتمام المدة المحددة لذلك، والقيام بكل الإجراءات الوقائية، والتأكد من خلو جميع العينات من الفيروس، وبذلك يصبح العدد الإجمالي لمن أنهوا فترة الحجر الصحي 324 شخصا.

وشدد على دعوة وزارة الصحة للمواطنين والمقيمين الكرام إلى التقيّد بضوابط تطبيق الحجر المنزلي والمؤسسي، حفاظا على صحتهم وصحة المجتمع، مع التأكيد على ضرورة البقاء في المنزل والابتعاد عن التجمعات، والالتزام بالإرشادات الوقائية للحد من انتشار الفيروس.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، أمس الأول، تأكد إصابة 20 حالة ثبتت إصابتها بالفيروس في البلاد، ليرتفع مجموع عدد الحالات المسجلة في الكويت إلى 100 حالة.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إن الحالات الـ 20 المؤكدة موزعة على 15 حالة مرتبطة بالسفر إلى إيران، وهي من الحجر الصحي، وحالة مرتبطة بالسفر إلى المملكة المتحدة، وهي لمواطن كويتي، وحالة مرتبطة بالسفر إلى أميركا، وهي لمواطنة كويتية، ومقيمة إسبانية مرتبطة بالسفر إلى إسبانيا، وحالتين من مصر مخالطتين لحالة مرتبطة بالسفر لأذربيجان.

مركز أرض المعارض

من جهة أخرى، أكد مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة، د. فهد الغملاس، حرص الوزارة على العمل الحثيث بالتعاون مع الأطباء والمتخصصين لتقديم كل الإرشادات والنصائح الطبية اللازمة للحد من انتشار الفيروس والجهد الدؤوب بهذا الشأن في المركز المتخصص لفحص الوافدين في أرض المعارض.

وقال الغملاس، إن المركز المذكور يضم طاقما طبيا متخصصا، وهناك صالات انتظار تسع أكثر من 1400 شخص، حرصا على عدم الانتظار في الخارج فترات طويلة، إضافة إلى جاهزية الصالات الأخرى في حال ازدياد الأعداد.

وأضاف أن الخطة الموضوعة دقيقة جدا في التعامل واستيعاب الأعداد الكبيرة في حال تمت زيادة العدد أكثر من 1500 مراجع، لافتا إلى أنه يتم تلقائيا تحويل هؤلاء واستقبالهم في الصالات الأخرى المجهزة.

وعن تصميم المركز، أوضح أنه تم توزيع الكراسي بطريقة علمية ووقائية، للتأكد من عدم الازدحام واكتظاظ المكان، كي لا يتم التداخل بين الموجودين، وذلك حرصا على حمايتهم من انتشار الأمراض بينهم.

الصباح: «أستحلفكم بالله البقاء في منازلكم»

قال وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح إن انتشار “كورونا” لم نشهد مثله من قبل، حيث إنه اجتاح العالم أجمع خلال شهرين.

وأضاف الوزير الصباح، في لقاء على تلفزيون الكويت، أمس الأول، أن سرعة انتشار الفيروس تكمن في عدم وجود أعراض له في بداية الإصابة، مع قيام الناس بمخالطة بعضها والوجود في تجمعات، مناشدا المواطنين والمقيمين بالمكوث في المنازل بقوله: “أستحلفكم بالله البقاء في منازلكم… التزموا البقاء في بيوتكم، ويجب الالتزام بنصائح وتوجهات وزارة الصحة في هذا الشأن للحفاظ على سلامتكم”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا