الدلال يقترح إنشاء جهاز إدارة الأزمات

دسمان نيوز – طالب النائب محمد الدلال الحكومة بالإسراع في تشكيل جهاز لإدارة الأزمات والكوارث لمواجهة فيروس كورونا، ومواصلة عقد جلسات مجلس الأمة واجتماعات لمكتب المجلس لاستيضاح ما تقوم به الحكومة ومبررات اصدار قرار فحص القادمين إلى الكويت وإيقافه.

وقال الدلال في تصريح صحفي أمس، إن دولة الكويت تمر مثلما يمر العالم بأزمة فيروس كورونا، مؤكداً ضرورة الاستعداد المبكر واستشراف المستقبل والتعامل مع الأزمات والكوارث وقت حدوثها.

وأضاف الدلال ان عدم الاستعداد المبكر للمخاطر وتهيئة المؤسسات والمواطنين والمقيمين يسبب خسائر فادحة في البشر واقتصادات الدول. وبين ان التجهيز والاستعداد يحميان الشعوب ويقللان الاخطار البشرية والمالية، مشيرا الى ان بعض الدول انهار اقتصادها بسبب كورونا، وهناك مناطق في بعض الدول اصبحت محاجر صحية.

وأشار إلى أن هناك دولا استعدت لهذا الأمر وكان لديها تفكير مسبق وعمل مؤسسي وهي التي استطاعت اليوم ان تتعامل مع كورونا او غيره.

ولفت إلى أن الكويت مرت بأزمات عدة منها الغزو العراقي الغاشم ولم نهيئ أنفسنا لذلك، لافتاً إلى أنه في عام 2003 كان هناك خلاف خليجي وتصعيد إيراني – اميركي وحروب اهلية من حولنا وكانت استعداداتنا دون المستوى والتنسيق بين اجهزة الدولة كان ضعيفا جدا، وبمجرد وقوع الأزمة تعقد الاجتماعات ويتم التنسيق.

وأشار إلى ان هناك دولا أنشأت أجهزة لإدارة الأزمات والمخاطر مثلما حدث في احدى الدول الإسكندنافية التي استعدت لحروب الشوارع، مؤكداً الحاجة إلى إنشاء هذا الجهاز بالكويت ويتم من خلاله إدارة أزمة كورونا وأي أزمة أخرى.

وأوضح الدلال انه تقدم مسبقا بمقترح إضافة إلى أن هناك مقترحين آخرين تقدم بهما نواب لإنشاء هذا الجهاز، موضحاً أن هناك موافقة من بعض الجهات لكن البعض الآخر رفض التنسيق.

وكشف الدلال عن ان هذه المقترحات اطلع عليها بعض المختصين وتم عمل دراسة عن تجربة ادارة الأزمات في حلف «الناتو» وقانون الدفاع المدني في بريطانيا والأردن والإمارات وقطر والسعودية والخروج بتصور تم التوصل من خلاله إلى صيغة مشتركة وتم التوقيع على تلك المقترحات. وأوضح الدلال ان هذه الصيغة قد تكون شاملة عن المقترحات، مشيراً إلى أنه طلب من رئيس مجلس الأمة وبعض اعضاء لجنة المرافق الاطلاع عليه وحسمه وإقراره في أسرع وقت خاصة لأهمية هذا الجهاز الذي سيخفف من الضغط على مجلس الوزراء وسيرتقي بالكويت في مواجهه الأزمات.

وأكد الحاجة إلى عقد جلسات سريعة لمجلس الأمة واجتماع لمكتب المجلس وأعضاء المجلس لاستيضاح ما تقوم به الحكومة ومبررات إصدار قرار فحص القادمين إلى الكويت وإيقافه.

وأعرب الدلال عن خالص العزاء والمواساة للأسرة التي توفي ابناؤها الثمانية في حريق منزل بمدينة صباح الأحمد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا