فهد القراشي يكتب عن مستقبل الاقتصاد الكويتي .. كيف يرانا الآخرون ؟

كتبت في الفترة السابقة عدة مقالات تناقش مستقبل الاقتصاد الكويتي وازمة التوظيف التي ستواجه الدولة في خلال العقد القادم  لعدم تطوير القطاع الاقتصادي أو علاج ملف أزمة التوظيف بشكل جاد , وخلال رحلتي للبحث عن وجهات النظر المختلفة تقابلت مع باحث كندي الجنسية السيد / جيفري مارتن الذي بالمناسبة يقوم بتحضير دراسة دكتوراه عن الجمعيات التعاونية في دولة الكويت ودورها في الحياة الوطنية الكويتية الاقتصادية والسياسية ,وهو بطبيعة الحال متخصص في هذا الشأن وقررت مناقشته لاعرف كيف يفكر الباحثون المستقلون وكيف ينظرون الى الاقتصاد الكويتي ومستقبله من جهة نظرهم , وما تعليقه على بعض الأفكار التي تتطلع الدولة لانشائها في القريب العاجل في دولة الكويت وعليه دار بيننا النقاش التالي  ,

ما رأيك في مستقبل الاقتصاد الكويتي بعد 15 سنه من الان ؟
يرى السيد جيفري ان الاقتصاد الكويتي مر بتجارب مثيرة للاهتمام في خلال الفترة القادمة احد الامور التي لاحظها في خلال السنوات السابقة هو انهيار الاحتكارات التجارية للماركات العالمية في دولة الكويت وانتقالها الى اشخاص اخرين ربما ليس بشكل أوسع انما يبشر بظهور لاعبين جدد في السوق الكويتي وهذا شيء في نظره أمر جديد لم يشاهده خلال الفترة السابقة , لكن يرى السيد جيفري ان هناك انهيار بسيط  للمشروعات الصغيرة في الكويت في القطاع الخاص في دولة الكويت وافادنا ايضا بان ما بين 60 % و 70 % من الأعمال التجارية لرواد الأعمال المشروعات الصغيرة لبعض تلك القطاعات تفشل وعزى هذا السبب الى عدم خبرتهم في إدارة تلك المشاريع رغم التمويل والمزايا الضخمة المقدمة من الدولة .

هل تعتقد أن مشروع المنطقة الاقتصادية ناجح؟
اجاب بالطبع خصوصا على المدى الطويل في دولة الكويت ربما بعد 10 الى 20 سنه من الان , وكل ما ينقص هذا المشروع في رأيه هو أن تستقر المنطقة فقط خصوصا في العراق وايران عندها سيكون المشروع ناجحا للغاية . 

في رأيك ، ما هو السبب وراء تراجع الحكومة عن تنفيذ هذا المشروع ؟

في الوقت الحالي ، أعتقد أنه ليس الوقت المناسب للاستثمار بكثافة في هذا النوع من المشاريع ، وأعتقد أن الحكومة الكويتية ذكية جدًا في التحرك ببطء على الرغم من أن الكثير من الناس داخل وخارج البلاد يشكون في تأخرها .

وتعقيبا على هذا السؤال تحديدا , لم اؤيد وجهة نظر جيفري في هذا الأمر تحديدا فلا مبرر في نظري للتأخير في التنمية وبناء الكويت والعمل على إنشاء مدينة الحرير والتعاون مع الدول الصديقة والصين تحديدا لان لديها مشروع وهدف واضح وهو مرتبط بمستقبل الصين الاقتصادي وهو إحياء طريق الحرير القديم وهو ايضا مهم لتنمية المنطقة , فطريق الحرير هو مشروع قومي صيني ويغير خريطة التجارة الحالية ويضع طريق واضح المعالم لبناء خط تجارة وتبادل عملاق يمتد من الصين ويمر بالكويت وينتهي بأوروبا وسواء استقرت الدول من حولنا أم لا , بالعكس ان عدم الاستقرار يعطي امتياز للكويت عن غيرها للحفاظ على تلك الواحة الخضراء أمام عالم هائج والصين بحاجة لإنشاء منطقة اقتصادية قريبة جغرافيا لبناء مصانع وبنية تحتية تدعم التجارة وعليه التأخر في إنشاء هذا المشروع خطأ تاريخي لا يغتفر وتوفير الأموال خوفا من عدم الاستقرار جريمة بحق الأجيال القادمة , وهذا رأيي الذي اختلفت به مع السيد جيفري . 

هل عجز الموازنة الذي صرحت به الحكومة الكويتية مؤخرا برأيك هل هو صحيح ؟
 
لا أعتقد أن هناك عجزًا حقيقيًا في الميزانية في الكويت. هناك الكثير من المال. في حين أن الصندوق العام لديه أموال أقل من أي وقت مضى لديه الحكومة الكويتية لديها الكثير من الأموال (500 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي) في صندوق الاحتياطي في المستقبل ، وصندوق المعاشات التقاعدية ، والصناديق الأخرى التي يديرها مكتب الاستثمار الكويتي وهيئة الاستثمار الكويتية. يوجد المزيد من الأموال في KIPCO و KAMCO وغيرها من الصناديق العامة / الخاصة.
 
لا أعتقد أن أحداً سيعاني بشكل مباشر إذا كنت تقصد المواطنين الكويتيين. الحديث عن “عجز في الميزانية” من قبل مجلس الوزراء هو وسيلة للحد من الإنفاق الذي كان يمثل مشكلة كبيرة للحكومة ، والتي تحتاج إلى إنشاء المزيد من الإنفاق المسؤول لتمويل الكويت 2035.

ربما تلك وجهة نظره في هذا الأمر , لكن يبقى معظم تلك المعلومات غير متاح بشكل مباشر للعامة لكن وجهة نظري اننا حاليا في مرحلة إنفاق الأموال دون عائد من هذا الانفاق , أو تنمية حقيقة او خارطة طريق واضحة لإدارة تلك الاستثمارات الضخمة لكي تعود بالخير لنا وللأجيال القادمة من بعدنا .

قديما قالو .. يفوز باللذات من كان جسورا ,, وانا مؤمن ان الحياه لا يمكن أن نتقدم إن لم نخترق الأفكار التقليدية والتفكير خارج الصندوق فمهما امتلكنا الأموال ما لم نستثمرها بشكل صحيح سنفقدها وإن لم نخطط من اليوم سنخسر الغد  ..


فهد القراشي 
fahad.alqrashy@gmail.com

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا