السويسرية ماريان جاسر رئيسا لمكتب مبعوث الأمم المتحدة لسوريا

دسمان نيوز – ذكر مكتب جير بيدرسن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، أنه تم تعيين السويسرية ماريان جاسر رئيسا لمكتب المبعوث الخاص فى دمشق، وأوضح المكتب – فى بيان اليوم الثلاثاء، أن ماريان جاسر كانت تعمل من قبل رئيسا لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا لعدة سنوات، كما عملت رئيسا لبعثة اللجنة الدولية في ليبيا.

يذكر أن الرئاسة الروسية “الكرملين” نفت الاتهامات التى أطلقتها الأمم المتحدة بحق موسكو حول ارتكاب جرائم حرب فى سوريا، موضحة أن خبراء المنظمة الدولية ليسوا فى وضع يسمح لهم بمعرفة ما يحدث على الأرض فى الأراضى السورية.

وأضافت “نأمل فى الحد من مخاطر المواجهة المباشرة مع تركيا فى إدلب والجيشان الروسى والتركى على اتصال مستمر.”

وأضاف الكرملين اليوم الثلاثاء إن روسيا تأمل في خفض مخاطر الدخول في مواجهة مباشرة مع تركيا في سوريا إلى الحد الأدنى رغم اقتراب جنود البلدين من بعضهم بعضا في منطقة إدلب، وصدرت التصريحات الروسية بعد يوم من دخول القوات الحكومية السورية وبمساعدة روسيا مناطق في مدينة سراقب الخاضعة لسيطرة المعارضة. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الشرطة العسكرية الروسية دخلت سراقب أيضا.

وردا على سؤال عن مخاطر المواجهة، قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين “نأمل أن نتمكن من خفض خطر (المواجهة المباشرة مع تركيا) إلى الحد الأدنى”.

وكان محققون من الأمم المتحدة، قالوا الاثنين، إن روسيا قتلت مدنيين فى غارات جوية شنتها فى سوريا وإن مقاتلى المعارضة المدعومين من تركيا ارتكبوا جرائم قتل ونهب فى المناطق الكردية فى أفعال قالوا إنها بمثابة جرائم حرب ارتكبتها موسكو وأنقرة، ووجد تقرير للجنة تابعة للأمم المتحدة، يغطى الفترة من يوليو 2019 إلى فبراير 2020 أن روسيا شنت هجمات جوية على سوق مزدحمة ومخيم للنازحين وقتلت عشرات المدنيين فى شهرى يوليو وأغسطس.
وأضاف التقرير، “فى الواقعتين، لم توجه القوات الجوية الروسية الهجمات صوب هدف عسكرى محدد مما يعتبر جريمة حرب تتمثل فى شن هجمات عشوائية على مناطق مدنية”.
ووصف كذلك انتهاكات ارتكبها مقاتلو المعارضة المدعومون من تركيا أثناء هجوم على منطقة يسيطر عليها الأكراد وقال إنه إذا كان المعارضون يتصرفون بإشراف من قوات الجيش التركى فإن هؤلاء القادة ربما يكونون مسؤولين عن جرائم حرب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا