يوميات مجلس الأمة التشريعي الأول

دسمان نيوز – يؤكد د. عادل العبدالمغني، في كتابه هذا، أن “محاضر مجلس الأمة التشريعي الأول المنتخب عام 1938م، كانت محفوظة لدى الشيخ عبدالله السالم الصباح (طيَّب الله ثراه)، الذي أودعها بدوره عند صديقه الحميم ورجل الأعمال المرحوم محمد سليمان العتيبي، وظلت محفوظة لديه في الخزانة الحديدية (التجوري) منذ عام 1939م، للمحافظة عليها كإحدى الوثائق المهمة، ثم انتقلت بعد وفاة المرحوم محمد العتيبي في عام 1962م إلى ابنه عبدالعزيز محمد العتيبي (الأمين العام لمجلس الوزراء السابق)، وظلت في مكانها بالخزانة الحديدية (التجوري)، ثم أوصى المرحوم عبدالعزيز العتيبي ابنه محمد بأن يحافظ عليها، وألا يُظهرها إلا بعد مرور ثمانين عاماً، وها نحن في عام 2019م، وقد اكتملت المدة 1939 – 2019”.

ود. عادل يميط اللثام في هذا الكتاب عن هذه الجلسات، بعد أن مضت المدة التي أرادها الموصون بذلك، وهو لم يتطرَّق إلى فكرة إنشاء المجلس، ولا لأسباب وظروف حلِّه، بل ترك مجاله مفتوحاً للباحثين، وجعل الكتاب يدور في فلك محاضر الجلسات والقرارات والإنجازات التي حققها المجلس خلال مدته القصيرة.

وبعد قراءة متأنية لمحاضر مئة وإحدى عشرة جلسة حررها وفق تسلسل انعقادها ودوَّن في الهامش ما يستوجب شرحه، إضافة إلى تحويل التواريخ الهجرية إلى الميلادية، وإجراء إحصائيات عامة، خرج لنا بهذه التحفة التراثية القيِّمة، وفيما يلي تفاصيل الحلقة الثانية:

جلسة يوم السبت في 18 ج1 سنة 357 (1)

انعقدت الجلسة برئاسة الشيخ يوسف بن عيسى الساعة 12 صباحاً)

1- تقرر وضع صندوق بمسؤولية سكرتير المجلس، على أن يتسلم قدر ألفي روبية من عبدالرحمن البحر(2) يدفعها بموجب تحاويل ممضاة من قبل الرئيس – إجماع.

2 – تقرر استلام جميع السلاح وفحصه طبقاً للقائمة من قبل عضوين، هما: صالح العثمان وعبداللطيف الثنيان، ونقله إلى قصر نايف(3)، باعتباره القصر الحربي الدائم – إجماع.

3- تقرر شراء صندوق تجوري(4) إلى جمرك البر، وعلى أمين صندوق الجمرك المذكور أن ينقل جميع النقود التي بحوزته إلى دائره الحاج عبدالرحمن البحر كل يوم خميس.

4- تقرر جلب جميع الأوراق الحكومية، بما في ذلك المعاهدات والاتفاقات الخاصة، إلى دائرة المجلس(5).

5- تقرر منع تسخير الحمالين، ومنع إجبار أي محترف صناعة، وعدم جواز أخذ شيء من القصابين وأهل الخضراوات والجولان والجت وغيره بلا قيمة(6).

6- يُباح لكل مالك حُرية التصرف في ملكه، كفتح دكان في أي مكان شاء، بعد مراجعة البلدية ودفع الرسم المقرر في قانونها، ويكتب إعلان بهذا الصدد.

حضر الجلسة من الأعضاء:

يوسف بن عيسى، محمد بن شاهين، مشاري الحسن، سليمان العدساني، مشعان الخضير، سلطان الكليب، سيد علي السيد سليمان، يوسف المرزوق، عبدالله الصقر، يوسف الحميضي، خالد العبداللطيف، حمد الداود، عبداللطيف الثنيان، صالح العثمان.

(توقيع الشيخ عبدالله السالم)(7)

جلسة يوم الأحد 19 ج1 سنة 357 (8) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

تقرر في الجلسة:

1- جميع الحمولات التي ترد في البواخر ولا تُنزل بميناء الكويت لا يؤخذ عليها أي رسم- أكثرية.

2- الحمولات التي ترد في السفن الشراعية ما كان منها مسجل باسم الكويت أو غيرها من الموانئ وتنقل من السفينة الواردة بها إلى سفينة أخرى في ميناء الكويت لأجل إرسالها إلى الخارج يؤخذ عليها نصف الرسم الجمركي المعتاد.

3- يثبت سالم العتيقي(9) في وظيفته، ويكون المسؤول الأول عن الحمولات التي ترد بالبواخر والسفن الشراعية براتب ستين روبية، ويعين تحت إشرافه ناصر الدواس لصيانة البضائع التي ترد بالبواخر براتب أربعين روبية، كذا يعين تحت إشرافه محمد بن سالم لصيانة البضائع التي ترد بالسفن الشراعية.

4- يفصل كل من…….. من وظيفة الحراسة، ويحل بدلهما عمر الياقوت(10) وخالد (اليوعان)(11) براتب خمس وعشرين روبية – إجماع.

5 – يفصل……… المفتش على السفن، ويعين مكانه صالح التوحيد براتب أربعين روبية- إجماع.

حضر الجلسة من الأعضاء:

يوسف بن عيسى، عبدالله الصقر، يوسف المرزوق، سليمان العدساني، مشعان الخضير، سلطان الكليب، سيد علي السيد سليمان، مشاري الحسن، صالح العثمان، عبداللطيف الثنيان، محمد الشاهين، يوسف الحميضي، حمد الداود، خالد العبداللطيف.

(توقيع الشيخ عبدالله السالم)

جلسة الاثنين 20 ج1 سنة 357 (13) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

تقرر أن: 1- تلغى دائرة صباح السعود(14)، وتعين قوة شرطة للحراسة الجمركية مؤلفة من ثمانية أنفار، على رأسها غانم بن صقر الغانم، براتب خمسين روبية، بصفته رئيس الشرطة المسؤول، وترتبط القوة المذكورة بمديرية جمرك البحر، ويصرف لكل شرطي عشرون روبية راتباً شهريا. أما صباح السعود، فيدفع له راتبه المعتاد، على أن يبقى رئيسا غير مسؤول- إجماع.

2- يعين مأمور كفء للصبية(15)، لتولي جباية وتسجيل جميع الرسوم الجمركية المقررة- إجماع.

3- أمين الصندوق للجمرك البحري، هو الذي يستوفي الرسوم المقررة التي تُجبى عادة باسم المعارف والبلدية، ويدفع لكل منهما بعد مُضي كل خمسة عشر يوماً تلك الرسوم المتجمعة- إجماع.

حضر الجلسة من الأعضاء:

يوسف بن عيسى، عبدالله الصقر، يوسف المرزوق، سليمان العدساني، مشعان الخضير، سلطان الكليب، السيد علي، مشاري الحسن، صالح العثمان، عبداللطيف الثنيان، محمد الشاهين، يوسف الحميضي، حمد الداود، خالد العبداللطيف.

(توقيع الشيخ عبدالله السالم)

جلسة يوم الثلاثاء 21 ج سنة 357 (16) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

1- أقرت اللائحة الداخلية لنظام المجلس الداخلي- أكثرية.

2- تقرر الطلب من صاحب السمو الشيخ أن يصدر كتباً إلى جميع الدوائر الأجنبية ذات الامتيازات والاتفاقيات الخاصة يبلغهم بأن المراجعات أنيطت جميعها بمجلس الأمة التشريعي، وترسل هذه الكتب جميعها عن طريق المجلس إلى الدوائر المذكورة- إجماع.

حضر الجلسة من الأعضاء:

يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، مشعان الخضير، مشاري الحسن، السيد علي، عبدالله الصقر، عبداللطيف الثنيان، سليمان العدساني، صالح العثمان، سلطان الكليب، خالد العبداللطيف، حمد الداود، يوسف المرزوق

(توقيع الشيخ عبدالله السالم)

جلسة يوم الأربعاء 22 ج1 (17) سنة 357 عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

1- صودق على الباب الأول من الدستور – بالأكثرية.

2 – تقرر نقل الجوازات إلى دائرة مستقلة- بالإجماع.

حضر الجلسة من الأعضاء:

مشعان الخضير، يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، عبدالله الصقر، السيد علي، مشاري الحسن، سليمان العدساني، خالد العبداللطيف، عبداللطيف الثنيان، صالح العثمان، يوسف صالح الحميضي، حمد الداود، يوسف المرزوق، سلطان الكليب.

(توقيع الشيخ عبدالله السالم)

جلسة يوم الخميس 23 ج1 سنة 357 (18) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

1- أجل البحث في بقية أبواب الدستور إلى حين الاطلاع على الأوراق والمعاهدات السياسية- أكثرية.

2- وافق المجلس على تعيين عبداللطيف الصالح العثمان مأموراً لجوازات السفر، وكذلك إقرار نظام خاص للسير عليه- أكثرية.

حضر الجلسة من الأعضاء:

يوسف ين عيسى، مشعان الخضير، محمد الشاهين، عبدالله الصقر، سليمان العدساني، مشاري الحسن، السيد علي، خالد العبداللطيف، عبداللطيف الثنيان، صالح العثمان، يوسف الحميضي، حمد الداود، يوسف المرزوق، سلطان الكليب.

(توقيع الشيخ عبدالله السالم)

جلسة يوم السبت 25 ج1 سنة 357 (19) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

1- تقرر تعيين راتب شهري قدره خمس وسبعون روبية لمأمور الجوازات(20)- أكثرية.

2- تقرر أن يسلك السواقون داخل الحدود الكويتية جهة اليمين بدلاً من جهة الشمال ابتداء من يوم الخميس الموافق 1 سبتمبر 1938(21)، ويصدر المجلس في ذلك إعلانات أو بيانات داخل الكويت وفي البلاد المجاورة- أكثرية.

3- المبالغ التي تُجبى باسم المعارف والبلدية تبقى تحت إمرة المجلس، وترصد في دفاتر السكرتارية، وبعد مُضي كل خمسة عشر يوماً يعطى لكل من البلدية والمعارف تحويل من إمضاء رئيس المجلس بالرسوم المتجمعة لكل منهما- أكثرية.

حضر الجلسة من الأعضاء:

يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، مشعان الخضير، حمد الداود، سيد علي، سليمان العدساني، عبدالله الصقر، عبداللطيف الثنيان، خالد العبداللطيف، مشاري الحسن، يوسف المرزوق، يوسف الحميضي، سلطان الكليب.

(توقيع الشيخ عبدالله السالم الصباح)

جلسة يوم الأحد 26 ج1 سنة 357 (22) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

1- تقرر تعيين قاضيين للمحكمة الشرعية بدرجة واحدة لكل منهما براتب مئة وخمسين- أكثرية.

2- تقرر أن يكون القاضي الثاني عبدالمحسن البابطين(23)- إجماع.

حضر الجلسة من الأعضاء:

يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، مشعان الخضير، حمد الداود، سيد علي، سليمان العدساني، مشاري الحسن، عبداللطيف الثنيان، خالد العبداللطيف، سلطان الكليب، يوسف المرزوق، صالح العثمان.

(توقيع الشيخ عبدالله السالم)

جلسة يوم الاثنين 27 ج1 سنة 357 (24) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

1- انتخب المجلس لجنة تحكيم للنظر في قضية ………………….. مكونة من الشيخ يوسف بن عيسى وسيد علي السيد سليمان، مشعان الخضير، يوسف الحميضي، وسلطان الكليب- إجماع.

2- قرر المجلس إرسال مكاتيب إلى شركة النقل والتنزيل(25)، عبدالله بودي، كتلة الشباب الوطني(26)، القاضي عبدالمحسن بابطين، القاضي عبدالعزيز حمادة.

حضر الجلسة من الأعضاء:

يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، مشعان الخضير، سيد علي السيد سليمان، سليمان العدساني، حمد الداود، عبداللطيف الثنيان، مشاري الحسن، سلطان الكليب، يوسف الحميضي، يوسف المرزوق، صالح العثمان.

(توقيع الشيخ عبدالله السالم)

جلسة يوم الثلاثاء 28 ج1 سنة 357 (27) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

1- تعليمات بشأن المسافرين والقادمين بطريق البر.

أ- على جميع المسافرين أن يمروا بدائرة جمرك البر(28)، وعلى مدير الجمرك المذكور أن يأذن لهم بالسفر بدون تفتيش، إلا إذا رأى ما يستوجب ذلك، فيأمر به.

ب- على جميع القادمين أن يمروا بجمرك البر، والمدير يقدر الحالات المقتضية للكشف على أمتعتهم.

ج- يبقى موظف صالح(29) في جمرك البر في غير أوقات الدوام، لملاحظة الركاب القادمين وتحري الكشف على أمتعتهم، فما وجد فيها من المواد التي تستحق الرسوم أبقاها بالجمرك إلى حين افتتاح الجمرك المذكور في الوقت الرسمي. أما المواد التي لا تستحق الرسوم، فيجيز بفسحها- أكثرية.

2- تحرير كتاب إلى رئيس مجلس شركة السيارات الكويتية العراقية، لتبليغه بأن جميع المراجعات والحقوق المالية المتعلقة بالشركة المذكورة مع الحكومة أنيطت بالمجلس.

3- تحرير كتاب إلى مأمور الجوازات يبلغ فيه أن يعفى جميع أفراد عائلة الصباح والموظفون الرسميون للمملكة العربية السعودية من أخذ رسم الجوازات المقرر.

حضر الجلسة من الأعضاء:

يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، مشعان الخضير، مشاري الحسن، سيد علي، سليمان العدساني، سلطان الكليب، حمد الداود، يوسف الحميضي.

(توقيع الشيخ عبدالله السالم)

جلسة يوم الأربعاء 29 ج1 سنة 357 (30) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

تقرر ما يأتي: 1- على جميع القادمين من طريق البحر أن يمروا من دون استثناء بدائرة جمرك البحر، وللموظف المختص بالجمرك المذكور أن يأمر بالكشف على الأمتعة أو المواد التي يرى وجوب الكشف عليها- إجماع.

2- يصدر إعلان يتضمن التعليمات التي يجدر بالمسافرين والقادمين من طريق البر أن يتبعوها في مرورهم بجمرك البر كما ورد في قرار أمس.

3- يصدر إعلان يتضمَّن التعليمات التي يجب على القادمين من طريق البحر أن يلاحظوها، كما ورد في قرار اليوم.

حضر الجلسة من الأعضاء:

يوسف بن عيسى، محمد بن شاهين، مشعان الخضير، صالح العثمان، السيد علي، سليمان العدساني، سلطان الكليب، يوسف الحميضي، مشاري الحسن، حمد الداود.

(توقيع الشيخ عبدالله السالم)

جلسة يوم السبت 2 ج 2 سنة 357 (34) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

1- تقرر تشكيل قوة مؤلفة من مئة نفر، منها خمسون نفراً للجيش، وخمسون نفراً للدرك(35).

حضر الجلسة من الأعضاء:

يوسف بن عيسى، محمد بن شاهين، سيد علي السيد سليمان، عبدالله الصقر، سليمان العدساني، مشاري الحسن، خالد العبداللطيف، يوسف المرزوق، صالح العثمان، عبداللطيف الثنيان، حمد الداود، سلطان الكليب، يوسف الحميضي.

(توقيع الشيخ عبدالله السالم)

جلسة الخميس 30 ج1 سنة 357 (31) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً
تقرر ما يأتي:

1- جميع رواتب عائلة آل الصباح تصدر بها حوائل (حوالات) فردية، كل باسمه الخاص، من إمضاء رئيس المجلس (32)- إجماع.

2- يحرر كتاب إلى الشيخ عبدالله الجابر (33) يطلب منه تنوير رأي المجلس من خصوص قضية…………. مع……………- إجماع.

حضر الجلسة من الأعضاء:

يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، مشعان الخضير، سيد علي، صالح العثمان، سليمان العدساني، سلطان الكليب، مشاري الحسن، حمد الداود، يوسف الحميضي.

(توقيع الشيخ عبدالله السالم)

جلسة الأحد 3 ج2 سنة 357 (36) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً
1- تقرر تحرير كتاب إلى الشيخ عبدالله الجابر يبلغ فيه قبول حكم المحكمة الشرعية في قضية………….. و…………..

2- تحرير كتاب إلى الشيخ عبدالعزيز حمادة يطلب منه إرسال بيان عن أموال اليتامى، وبيان آخر في أثمان البيوت المبتاعة بواسطته.

3- تحرير كتاب إلى…………… يبلغ فيه عن رفض ادعائه على………… كما حكمت بذلك المحكمة الشرعية.

حضر الجلسة من الأعضاء:

يوسف بن عيسى، محمد بن شاهين، مشاري الحسن، سيد علي السيد سليمان، عبدالله الصقر، سليمان العدساني، خالد العبداللطيف، يوسف المرزوق، صالح العثمان، حمد الداود، سلطان الكليب.

(توقيع الشيخ عبدالله السالم)

الهوامش

(1) يصادف يوم 15 يوليو 1938م.

(2) قبل إنشاء دائرة المالية في عام 1939م وتولي المرحوم مشعان خضير الخالد رئيساً لها، كانت الواردات تودع لدى الحاج عبدالرحمن البحر، والاستلام والتحويل وفق إيصالات معتمدة.

(3) قصر نايف لم يكن قصراً للسكن، بل كان عبارة عن مكان لتخزين السلاح الذي شاركت به الكويت في حروبها القديمة.

(4) التجوري 3هو عبارة عن صندوق حديدي ثقيل جداً يودع فيه المال.

(5) لكون المجلس تشريعياً، فمن البديهي أن تحتفظ سكرتارية المجلس بالاتفاقيات والمعاهدات الخارجية.

(6) القرار لمنع تجاوزات البعض في أخذ شيء دون مقابل أو ثمن.

(7) يبدو في بداية جلسات المجلس أن الشيخ عبدالله السالم كان يوقع على محاضر الجلسات حال تعذر رئاسة الجلسة، ثم ترك الأمر لنواب الرئيس التوقيع عند ترؤسهم الجلسات.

(8) يصادف يوم 16 يوليو 1938م.

(9) والد السيد عبدالرحمن سالم العتيقي.

(10) والد السفير السابق قاسم الياقوت.

(11) هكذا كان يكتب في الماضي، واستبدل حرف العين إلى حرف الجيم في الوقت الحالي.

(12) والد النائب السابق راشد التوحيد.

(13) يصادف تاريخ 17 يوليو 1938م.

(14) أصبحت شرطة الجمارك البحرية نظامية، وتم الاستغناء عن النظام القديم.

(15) المحصلون للرسوم الجمركية.

(16) يصادف تاريخ 18 يوليو 1938م.

(17) يصادف تاريخ 19 يوليو 1938م.

(18) يصادف تاريخ 20 يوليو 1938م.

(19) يصادف 22 يوليو 1938م.

(20) عبداللطيف الصالح العثمان.

(21) التاريخ الوحيد الذي ذُكر بالمحاضر بالميلادي وقبل تاريخ 1 سبتمبر 1938 كان جهة سير المركبات حسب الطريقة الإنكليزية جهة اليسار.

(22) يصادف 23 يوليو 1938م.

(23) القاضي الأول الشيخ عبدالعزيز حمادة.

(24) يصادف 24 يوليو 1938م.

(25) شركة مساهمة كويتية مهمتها التحميل والتنزيل من الميناء، وكانت تُعرف لدى العموم باسم “حمال باشي”.

(26) لدى الكتلة نادٍ يجتمعون فيه قرب كشك الصقر في القبلة.

(27) يصادف تاريخ 25 يوليو 1938م.

(28) مقر الجمرك البري عند دروازة الشامية، وشيده المجلس كمقر للجمرك البري. وبالمناسبة البناء جميل الشكل، وله ممرات على شكل أقواس.

(29) صالح العسكر.

(30) يصادف تاريخ 26 يوليو 1938م

(31) يصادف تاريخ 27 يوليو 1938م.

(32) الشيخ عبدالله السالم الصباح.

(33) رئيس دائرة المحاكم.

(34) يصادف تاريخ 29 يوليو 1938م.

(35) الشرطة.

(36) يصادف تاريخ 30 يوليو 1938م.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا