84% من قيمة التعاملات لتقليص حصص الكبار في 11 شركة

دسمان نيوز – سجلت قيمة تعاملات كبار الملاك في أسهم الشركات المدرجة بالبورصة الكويتية تراجعا كبيرا بنسبة 90% خلال تداولات الشهر الأول من 2020، إذ بلغت القيمة الإجمالية لتعاملات كبار سوق الأسهم الكويتي 9.2 ملايين دينار فقط مقارنة مع 89 مليون دينار في ذات الفترة من العام الماضي.

وتنوعت التعاملات بين بيع وشراء واستحواذ وتخارج من شركات إما بالكامل أو بنسب متفاوتة لتصبح أقل من 5%، على اسهم 26 شركة موزعة على قطاعات السوق، وذلك من خلال 28 عملية.

ووفقا لإحصاء «الأنباء» الذي يعتمد على إفصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك خلال تعاملات يناير الماضي تبين ما يلي:

٭ عمليات البيع بهدف تقليص حصص كبار الملاك تمت على اسهم 11 شركة مدرجة من خلال 13 عملية، وكانت بقيمة إجمالية 7.7 ملايين دينار تشكل 84% من الإجمالي.

٭ عمليات الشراء بهدف زيادة الحصص تمت على اسهم 6 شركات من خلال 6 عمليات، وبلغت قيمتها الإجمالية 1.5 مليون دينار تشكل 16% من الإجمالي.

٭ نفذت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 6 عمليات متنوعة بقيمة 4.08 ملايين دينار تشكل نحو 44% من القيمة الإجمالية لتعاملات كبار الملاك خلال يناير الفائت، وغلب على هذه العمليات الشراء، إلا ان قيمة البيع كانت أعلى، حيث باعت «التأمينات» نسبة محدودة من ملكيتها في شركة أجيليتي عبارة عن 02% بقيمة تقدر بـ 2.9 ملايين دينار وهي أعلى صفقة لكبار الملاك تمت خلال الشهر الأول من 2020 وكانت من أهم أسباب ارتفاع قيمة العمليات البيعية في مقابل العمليات الشرائية، وبإتمام هذه الصفقة أصبحت حصة «التأمينات» في اجيليتي 19.87% بعد أن كانت 20.07% وهي ثاني أكبر الملاك بعد الشركة الوطنية العقارية اكبر الملاك بـ 22.3%.

٭ كما باعت المؤسسة 0.4% من ملكيتها في شركة يونيكاب بقيمة 50 ألف دينار، في المقابل نفذت «التأمينات» 3 عمليات شراء الأولى، على أسهم شركة ميزان بقيمة 838 ألف دينار، والثانية على أسهم شركة STC بقيمة 275 ألف دينار، أما الثالثة فكانت على أسهم شركة تسهيلات بقيمة 47 ألف دينار.

٭ شهدت قوائم كبار الملاك تغيرات ملحوظة بدخول مستثمرين في قائمة الكبار على 5 شركات تمت من خلال 5 عمليات لتظهر حصصهم بأعلى من 5%، وأبرز هذه العمليات ظهور مجموعة الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (شركة كفيك للوساطة المالية) ضمن قائمة كبار ملاك شركة الصلبوخ بـ 29.5%، كما ظهرت «مجموعة محمد عبدالله مطلق دغيم» شركة التعمير الخليجي العقارية وشركة حول العالم القابضة) ضمن قائمة كبار ملاك شركة مينا العقارية بنسبة ملكية 9.7%.

٭ في المقابل تم التخارج من اسهم 4 شركات من خلال 4 عمليات لتصبح نسب الملكية أقل من 5%، أبرزها تخارج المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من بنك الخليج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا