مليار دينار خسائر سوقية للبورصة

0
61

دسمان نيوز – واصلت مؤشرات بورصة الكويت تراجعها للأسبوع الثالث على التوالي خلال تعاملات فبراير الجاري، متأثرة كسائر أسواق المال بفيروس كورونا وسط تنامي المخاوف من تراجع معدلات نمو الاقتصاد العالمي خلال الربع الأول من 2020.

عامل آخر عزز من تراجع الأداء، وهو انخفاض أسعار النفط بالسوق العالمي خلال العام الحالي، حيث استهلت أسواق المال الخليجية العام الجديد وأسعار النفط قريبة من ملامسة مستوى 70 دولارا للبرميل، واستمرار تراجعها شكل ضغطا إضافيا على أسواق الخليج ومنها سوق الأسهم الكويتي.

وبنهاية الأسبوع الثالث من فبراير الجاري، تكون بورصة الكويت حققت أكثر من مليار دينار خسائر سوقية، إذ بلغ إجمالي خسائر الأسبوع الحالي 122 مليون دينار، فيما كان إجمالي خسائر الأسبوع الماضي 385 مليون دينار، والأسبوع الذي سبقه 518 مليون دينار.

وكانت خسائر الأسبوع الحالي كبيرة، إلا أن مكاسب جلسة ختام الأسبوع بنحو 420 مليون دينار على وقع الزخم الذي شهدته بعض الأسهم القيادية مثل بيتك والوطني وأهلي متحد وزين، قلصت من حجم الخسائر الإجمالية.

واستقرت القيمة السوقية بنهاية الأسبوع عند 35.829 مليار دينار بنسبة خسائر 1.4% منذ بداية العام الحالي.

وارتفعت السيولة المتدفقة إلى بورصة الكويت خلال تعاملات الأسبوع بنسبة 15%، إذ بلغت المحصلة الأسبوعية 159 مليون دينار بمتوسط يومي 31.8 مليون دينار، وذلك ارتفاعا من 138 مليون دينار بمتوسط يومي 27.5 مليون دينار الأسبوع الماضي، وتمركزت أغلب السيولة حول الأسهم القيادية في ظل استهدافها من شرائح عدة بالسوق بعد تراجع أسعارها لمستويات مشجعة على الشراء.

وأنهت مؤشرات السوق تعاملات الأسبوع على تراجع جماعي، وذلك على النحو التالي:

٭ تراجع مؤشر السوق الأول بنسبة 0.4% محققا 27 نقطة انخفاض بنهاية تعاملات الأسبوع، ليصل المؤشر إلى 6871 نقطة، وذلك من 6898 نقطة الأسبوع الماضي.

٭ انخفض مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.2% بخسارته 8 نقاط ليصل إلى 4836 نقطة انخفاضا من 4844 نقطة الأسبوع الماضي.

٭ واصل مؤشر «رئيسي 50» تراجعه بنسبة 0.3%، إذ استقر عند 4962 نقطة من 4976 نقطة نهاية الأسبوع الماضي، علما بأن المؤشر انطلق بـ 5000 نقطة أساس.

٭ انخفض مؤشر السوق العام بـ 21 نقطة بنسبة 0.3% بنهاية تعاملات الأسبوع، ليصل إلى 6188 نقطة من 6209 نقطة الأسبوع الماضي.

17.4 مليون دينار أرباح «بوبيان للبتروكيماويات» من توزيعات «إيكويت» و«الأوليفينات»

أعلنـــت شركـــة بوبيــان للبتروكيماويات عن حصتها من توزيعات أرباح شركتي إيكويت للبتروكيماويات، والكويتيــة للأوليفينات، والتي تمتلك فيهما «بوبيـــان» حصـــة بنسبـــة 9% من رأس المال.

وقالت «بوبيان» في بيان للبورصة أمس، إن عمومية الشركتين انعقدتا أمس، وأقرت بالموافقة على توزيع أرباح نقدية عن عام 2019، حيث بلغت حصة «بوبيان» من تلك التوزيعات نحو 17.42 مليون دينار.

وأوضحت «بوبيان» أن هذه التوزيعات ستنعكس على بيانات الربع الرابع للسنة المالية المنتهية في 30 أبريل 2020.

.. و11.6 مليون دينار أرباح «القرين» من التوزيعات

أعلنت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية عن حصتها من توزيعات أربـــــاح شركتي إيكويت للبتروكيماويـــات، والكويتية للأوليفينـــات، والتي تمتلــــك فيهما «القرين» حصة بنسبة 6% من رأس المال.

وقالت «القرين» في بيان للبورصة إن عمومية الشركتين انعقدت أمس، وأقرت بالموافقة توزيع أرباح نقدية عن عام 2019، حيث بلغت حصة «القرين» من تلك التوزيعات نحو 11.62 مليون دينار.

وأوضحت «القرين» أن هذه التوزيعات سيتم إدراجها ضمن بيانات الربع الحالي والأخير من السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2020.

وقف التداول على 16 سهماً 15 مارس المقبل

أعلنت بورصة الكويت أنها ستوقف التداول على أسهم 16 شركة مدرجة اعتبارا من 15 مارس المقبل، وذلك لعدم سداد رسم الاشتراك السنوي في البورصة عن 2020.

وقالت البورصة في بيان على موقعها أمس، إن الشركات التي سيتم إيقافها في التاريخ المشار إليه، منها 8 شركات موقوفة بالفعل وهي: تمكين القابضة، الكويتية للكيبل، إيفكت العقارية، ياكو الطبية، الشارقة للأسمنت، أم القيوين للاستثمارات، رأس الخيمة لصناعة الأسمنت وشركة الإثمار القابضة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا