كتاب جديد للباحث المصري أحمد الشاهيني «الزير سالم» ظلمه التاريخ وخلّده القاص الشعبي

دسمان نيوز – احتفت دار «بورصة الكتب للنشر والتوزيع» في القاهرة أخيراً بشخصية «الزير سالم» وسيرته في الروايات التاريخية والشعبية، عبر إصدار كتاب جديد بعنوان «الزير سالم… فارس العرب، الأسطورة والتاريخ»، من إعداد الباحث في الأدب العربي أحمد فوزي الشاهيني.

ويقول الباحث إن سيرة الزير سالم أبوليلى المهلهل، تعد واحدة من أهم وأخصب سيرنا وملاحمنا العربية، فهو فارس أغرم به الكثيرون على مر العصور، وقد اختلف الناس عليه ولا يزالون، لكنه يبقى أسطورة من أساطير العرب التي تتناقل أخبارها عبر التاريخ، فتلهب الحماس، وتدغدغ المشاعر، وتداعب الخيال، فهي سيرة تجذبك لقراءة كل كلمة فيها، لأنها تكشف حقيقة الصراع على الزعامة بين القبائل العربية، وتدبير القوى الخارجية للمكائد حتى تمنع وحدتها فتدس من يثير الأحقاد بينهم.

ويشير الكاتب إلى أن الزير سالم المهلهل شخصية أسطورية حيرت الأنام، وكثرت فيها المغالطات، حتى صارت كأنها شخصية من نسج الخيال، فصاحبها بطل عربي لا يُشق له غبار، وشاعر حُفظت له الأشعار، وحرَّك برثائه وبكائه على مقتل أخيه الأعراف القبلية، والنخوة الجاهلية، فأشعل حرباً ضروساً ثأراً لأخيه عرفت في التاريخ بـ«حرب البسوس»، التي استمرت أربعين سنة، على الرغم مما اتصف به من اللهو وحب النساء.

كما تضعنا هذه السيرة أمام إشكالية مهمة عن حيادية المؤرخ القديم فيما يذكر من أحداث، حيث تفضح هذه السيرة رواة التاريخ وطمسهم لشخصية هذا الفارس العربي الثائر لكرامته ودمه، وقد تجاهله المؤرخون فخلدته الذاكرة الشعبية، واعتبرته رمزاً للثأر من الأعداء وأسطورة تتناقل الأجيال سيرتها.

ملحمة شعرية

يقول المؤلف: «الزير سالم فارس ظلمه التاريخ وهمش سيرته، فكان أن كتب عنه القاص الشعبي سيرتين، إحداهما تدور أحداثها في الشام والأخرى تدور في دلتا وقرى مصر، بالإضافة إلى ملحمة شعرية تحكي بطولاته وحروبه، وكذلك تحولت سيرته إلى مادة درامية أقبل على مشاهدتها الجمهور بكثافة، حيث أُنتجت عدة مسلسلات تلفزيونية عن هذه الشخصية».

وهذه الأعمال الدرامية التي تناولت شخصية الزير سالم كثيرة، منها مسلسل (الزير سالم) عام 1984 بطولة محمود ياسين في دور الزير سالم، ويوسف شعبان في دور جساس، وفردوس عبدالحميد في دور جليلة، ومسلسل (ملحمة الحب والرحيل) عام 1986 بطولة جلال الشرقاوي في دور كليب، وصلاح السعدني في دور الزير سالم، وأحمد ماهر، وهناء ثروت في دور جليلة، وأحمد خليل في دور همام، وأحمد مرعي في دور جساس، والمسلسل السوري (الزير سالم) إنتاج عام 2000 من إخراج حاتم علي، وتأليف ممدوح عدوان، وقام بدور الزير سالم الفنان سلوم حداد، وشارك في المسلسل نخبة من الفنانين السوريين.

خشبة المسرح

وقدمت هذه الشخصية المهلمة على خشبة المسرح، من خلال عرض «الزير سالم» بطولة نبيل الحلفاوي وثريا إبراهيم، كما طُبعت سيرة الزير سالم للقراءة منذ سنوات طويلة باختلاف في الصياغة والأحداث، وأقدم طبعة معروفة من مكتبة الجمهورية المصرية، كما طبعتها منشورات الجمل في بيروت عام 2013.

كما طُبعت كملحمة شعرية في عام 1894 بالمطبعة العلمية في بيروت، تحت عنوان «ديوان الزير سالم أبوليلى المهلهل»، و«ديوان الجرو ابن الأمير كليب أخ الزير».

شخصية ساحرة

وتتميز سيرة الزير سالم بأنها لشخصية ساحرة تسيطر على عقل وقلب من يسمعها أو يقرأها، فقد سحر الناس طويلاً ذاك الفارس ذو السيف القاتل، يكر على الكتائب فتفر منه مذعورة، وتهرب الأبطال غير مصدقة بالنجاة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا