خطط مسبقة لمواجهة الكوارث في الكويت

0
154 views

دسمان نيوز – شدد نائب المدير العام للإدارة العامة للإطفاء لقطاع تنمية الموارد البشرية اللواء محمد الشطي على ضرورة وجود إجراءات وخطط قابلة للتطبيق على أرض الواقع في مراحل إدارة الكوارث المختلفة، مؤكداً أهمية توعية المجتمع بمخاطر الكوارث والتعرف على الإجراءات الآمنة قبل وأثناء وبعد الكوارث، وكذلك توعية المجتمع المدني بأهم الإجراءات الآمنة وإجراءات التحصين للتخفيف من آثار الكوارث.

وقال الشطي، في مؤتمر صحافي صباح أمس لإعلان انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض الإطفاء والسلامة الدولي السادس، إن المؤتمر ينطلق خلال الفترة من 3 إلى 5 مارس المقبل تحت عنوان إدارة الأزمات ومواجهة الكوارث برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد.

وأضاف: “اننا نهدف من إقامة هذا المؤتمر للاستفادة من أنظمة إدارة الأزمات والكوارث المختلفة التي تستخدمها هذه الدول في التعرف على الأساليب والإجراءات المتبعة بها للحد من مخاطر الكوارث”.

وتابع: “لا تقتصر أعمال الحد من مخاطر الكوارث على الاستجابة السريعة للحوادث فقط، بل هناك حاجة ماسة للتركيز على المراحل المختلفة لإدارة الكوارث، كتحديد الأخطار وتخفيف آثارها والتأهب والاستعداد لها، وأخيراً مرحلة إعادة الإعمار والتعافي من الكارثة وعودة الحياة لطبيعتها في المجتمع”.

وأشار الشطي إلى أن اهتمام الكويت بالحفاظ على الأرواح وحماية الممتلكات والحد من آثار الكوارث ليس وليد اللحظة، إذ إنها من الدول السباقة التي باشرت بتوفير متطلبات الحماية المدنية من آثار الكوارث منذ زمن بعيد.

التمرين الشامل

من جهته، قال مدير إدارة العلاقات العامة والاعلام في “الإطفاء” العميد خليل الأمير إن “الإطفاء” دائماً لديها خطط مسبقة لمواجهة حالات الكوارث، مستشهدا بالتمرين الشامل الذي أقامته الادارة للعام السادس على التوالي وشاركت فيه 32 مؤسسة عسكرية وحكومية ومدنية، مبيناً أن الإدارة تستقطب مثل هذه المؤتمرات لجلب واستعراض الكثير من الأمور التي من الممكن أن تكون غائبة عن أذهان الجميع لتطوير العمل في “الإطفاء”.

بدوره، قال رئيس الورش العلمية في المؤتمر المقدم مشاري الفرس، إن الورش العلمية تستضيف عدداً من الدول لمراجعة الانظمة المتبعة لادارة الكوارث مثل النظام الاوروبي والاميركي.

وأضاف الفرس: “كما اننا لا نركز على نوع معين من الكوارث، بل سنركز على نظام القيادة للحد من أضرار الكوارث”، مبينا ان جميع رجال “الإطفاء” يتلقون دورات متخصصة في ادارة الازمات والكوارث، إضافة إلى دورات “الإطفاء”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا