غدا.. لجنة تحقيق «انهيار المطلاع» ترفع تقريرها للفارس

دسمان نيوز – تلقى عدد من مسؤولي المؤسسة العامة للرعاية السكنية صباح أمس اتصالات مفاجئة لعقد اجتماع موسع مع المدير العام للمؤسسة بدر الوقيان حضره عدد من الوكلاء المساعدين ورؤساء المناطق وكبار المهندسين، ونوقشت خلاله مطالب وزيرة الاشغال العامة وزيرة الاسكان د. رنا الفارس في كتابها الى الوقيان، والمتعلقة بتزويدها بالاجراءات المتبعة والمطبقة تجاه معايير الأمن والسلامة في المشاريع الاسكانية.

وبينما جاء اجتماع مسؤولي “السكنية” أمس، قبيل تسلم الوزيرة غداً التقرير الفني للجنة التحقيق المشكلة للوقوف على ملابسات حادثة انهيار جوانب حفر خط أمطار أثناء تنفيذ الأعمال بمدينة المطلاع، للبت فيه، علمت “الجريدة” من مصادر داخل الاجتماع انه تم تشكيل فريق كبير للوقوف على اجراءات الأمن والسلامة بمشاريع المؤسسة كافة والتأكد من تنفيذها.

وأضافت المصادر أن مخاطبة الوزيرة الفارس للوقيان حول اجراءات الامن والسلامة أحدثت استنفاراً كبيراً في المؤسسة ومهندسيها لتطبيق معايير السلامة اللازمة والمعتمدة للخروج من دائرة التقصير الوظيفي الذي قد ينتهي بالمعاقبة والإحالات إلى الجهات القضائية، لا سيما ان الفارس اعطت تعليماتها بإحالة جميع المقصرين والمتورطين في حادثة المطلاع الى الجهات القضائية، ولن تتوانى عن محاسبة اي تقصير في الالتزام باشتراطات الأمن.

على الصعيد ذاته، أجرى ممثل مالك المشروع ومهندس الإشراف وممثل مدير المشروع وفريق جهاز الأمن والسلامة بمدينة المطلاع صباح أمس عملية تفتيش على أعمال التعديل للخنادق العميقة في الموقع، ونقاط مخاطر الأمن بالموقع.

وأفاد ممثل مدير مشروع بأنه نظراً للظروف الجيولوجية المعقدة للمشروع، فإنه سيدخل المزيد من خبراء الأمن والسلامة والخبراء الجيولوجيين من جمعية المهندسين الكويتية لإرشاد خطة تنفيذ الأعمال في الخنادق العميقة التي تتجاوز أكثر من 3 أمتار، وعمل إدارة الأمن والسلامة بالموقع، وبذل أقصى الجهود لمنع وتقليل الحوادث، موضحاً أن ذلك يأتي للحد من مخاطر الأمن والسلامة المحتملة وضمان الإنتاج الآمن في المشروع.

جدير بالذكر أن الوزيرة الفارس شكلت لجنة تحقيق في 13 الجاري، بعد يوم من الانهيار، برئاسة د. خالد الحربي من كلية الحقوق بجامعة الكويت، ومديرة مكتب الوزيرة الفارس امينة العوضي، مقررة للجنة و د. وليد عيد من كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، وم. عبدالعزيز الياسين من إدارة الخبراء بوزارة العدل، إلى جانب عضوية المهندسين طارق العدواني وخالد الشطي من بلدية الكويت بإدارة الامن والسلامة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا