التربية : تنظيم قبول «البدون» في الصندوق الخيري

دسمان نيوز – أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي قراراً بشأن إعادة تنظيم تعليم وقبول الطلاب، الذين يتكفل الصندوق الخيري لرعاية الطلاب المحتاجين بنفقات تعليمهم.

ونص القرار على أن يكلف قطاع التعليم الخاص والنوعي, عن طريق فريق عمل, باتخاذ الإجراءات اللازمة للإشراف على أعمال الصندوق وإنجازها.

وسمح القرار بتسجيل الطلاب من المقيمين بصورة غير قانونية والمحتاجين بالتسجيل في المدارس العربية الأهلية والنموذجية للمراحل الدراسية (الابتدائية المتوسطة- الثانوية) بالشروط والإجراءات التي يحددها قطاع التعليم الخاص والنوعي.

وأشار إلى أنه يجوز سداد الرسوم الدراسية وفقاً للشريحة (أ) في حالة توافر الاعتماد المالي من ميزانية الصندوق الخيري لرعاية الطلاب المحتاجين، أو مما خصص له من ميزانيات وموارد أخرى على أن يتم الصرف بموجب معايير عامة ومجردة.

وأوضح القرار أن المدارس المعنية بهذا القرار لا تستحق نفقات التعليم المقررة للفصل الدراسي الثاني في حالة انتقال الطالب خلال شهر من بداية الفصل الثاني، أما إذا انتقل الطالب بعد مضي شهر من بداية الفصل الثاني فتستحق المدرسة نفقات التعليم عن هذا الفصل بنسبة ما قضاه الطالب لديها.

مقابلات «الإشرافية»

وفي مجال آخر، شدد الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان على ضرورة أن تكون أسئلة مقابلات الوظائف الإشرافية مباشرة وواضحة، مؤكدا حرص الوزارة على إنهاء المقابلات في أسرع وقت.

وناقش السلطان، خلال اجتماعه مع موجهي عموم المواد الدراسية في مكتبه صباح أمس، التحضير لمقابلات الوظائف الإشرافية التي ستنطلق اليوم في ثانوية صلاح الدين بمنطقة الزهراء, كما تمت مناقشة مشروع تعديل وثيقة المرحلة الابتدائية وطرح المقترحات بخصوصها.

هيكل التوجيه الفني

وبحث المجتمعون أيضاً هيكل التوجيه الفني المعروض حالياً على ديوان الخدمة المدنية من خلال لجنة تم تشكيلها من مختصين.

تقييم الأداء

أما فيما يخص مهام الموجه الفني وتوصيفها، فأشار السلطان إلى أنه تم رفع مقترح يختص بدور الموجه في تقييم أداء رئيس القسم، وجار مناقشته في مجلس الخدمة المدنية، مثمناً الدور المهم والحيوي الذي يقوم به التوجيه الفني من ناحية الإشراف والتدريب المهني للهيئة التعليمية، مشدداً على استمرار دوره في زيارته للمدارس وللهيئة التعليمية، ورفع التقارير الفنية لتلك الزيارات إلى الإدارات المدرسية.

كما تطرق السلطان أيضاً إلى أهم الاستعدادات لاختبارات الفصل الدراسي الثاني، حيث تم تأكيد ضرورة أن تكون الأسئلة واضحة ومباشرة من واقع المنهج، وأهمية مراعاة الفروقات الفردية للطلبة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا