رجاء الجداوي تبكي خلال تكريمها

دسمان نيوز – انطلقت فعاليات مهرجان أسوان لسينما المرأة في دورته الرابعة بحفل افتتاح بسيط أخرجه هشام عطوة، وقدمته الإعلامية جاسمين طه زكي، وشهد بكاء الفنانة رجاء الجداوي خلال تسلمها تكريماً عن مجمل أعمالها السينمائية، قبل أن تعرب عن سعادتها بتكريمها بعد مسيرة فنية بدأتها عام 1959.

وحظيت الجداوي بعد صعودها على المسرح بتصفيق حاد من الحضور استمر أكثر من باقي المكرمات، وهو ما جعلها تبكي فرحةً بالتكريم وسط حفاوة فنية من زملائها، في حين أهدت الفنانة نيللي كريم جائزة تكريمها إلى النساء اللاتي جسدن شخصيات قريبة منهن، وفي مقدمتهن والدتها، وعبرت الفنانة الإسبانية فيكتوريا أبرل عن سعادتها بالتكريم في مصر التي تحبها، موجهة الشكر لإدارة المهرجان.

وتضمن حفل الافتتاح عرض تريلر غنائي يعبر عن دور المرأة في السينما، ويستعرض صور أهم نجمات السينما المصرية والعربية، إلى جانب عرض برومو للأفلام المشاركة في دورة هذا العام، التي تستمر حتى السبت القادم.

وخلال الحفل استعرضت إدارة المهرجان لجان تحكيمه المختلفة، إذ يرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل المخرجة وكاتبة السيناريو الهولندية ميكا دي يونج، وتضم في عضويتها المنتج الروماني أليكس تيودورسكو والفنانة التونسية سهير بن عمارة والمنتج والمخرج الفلبيني كافن دي لاكروز، والنجمة المصرية منة شلبي، وتضم لجنة مسابقة الفيلم القصير في عضويتها النجمة المصرية بشرى والناقد السينمائي ماسيمو ليتشي والمخرجة والمنتجة النيجيرية ملدريد أوكوا.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري الفنانة سلوى خطاب والمخرج شريف البنداري والمخرجة ماجي مرجان، ويرأس لجنة جائزة الاتحاد الأوروبي المنتجة التونسية درة بوشوشة رئيساً، وعضوية الناقد اللبناني الكبير إبراهيم العريس والممثلة المصرية رانيا يوسف والسورية جومانا مراد، كما تتشكل لجنة جمعية النقاد من الناقد أسامة عبدالفتاح رئيساً، وعضوية الناقدتين أمل الجمل وبسنت حسن.

واستحدثت إدارة مهرجان أسوان جائزة تقديرية في مجال قضايا المرأة، تحمل اسم “جائزة نوت للإنجاز”، على أن تكون ذات صبغة دولية ويتم منحها سنوياً لشخصية كان لها إسهام كبير في مواجهة المشاكل والتحديات التي تواجه المرأة، وقامت هذا العام باختيار وتكريم السفيرة ميرفت التلاوي، لتكون أول سيدة تحصل على الجائزة نظراً لإسهاماتها الكبيرة في مجال قضايا المرأة على المستويين المحلي والدولي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا