الدلال يسأل وزير المالية

دسمان نيوز – وجه النائب محمد الدلال سؤالا إلى وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل قال في مقدمته إنه استكمالا للسؤال الذي تقدمنا به بتاريخ 9/2/2020 بشأن الشبهات المثار حول صفقة شراء طائرات (إيرباص) والمعني بذلك شركة الخطوط الجوية الكويتية والهيئة العامة للاستثمار، ونظرا لتشعب الموضوع وتداول معلومات عديدة في هذا الشأن.

طالب بإفادته وتزويده بالآتي:

1- هل اطلعت وزارة المالية أو الهيئة العامة للاستثمار على القضية (TFH CR00021 1:20) المنظورة في الولايات المتحدة الأميركية والمرفوعة على شركة (AIRBUS SE)؟ وما إجراءات وموقف وزارة المالية أو الهيئة العامة للاستثمار وشركة الخطوط الجوية الكويتية على البيانات والمعلومات المذكورة في القضية المنظورة أعلاه؟ وهل يوجد تمثيل قانوني للجهات الحكومية الكويتية وبالأخص شركة الخطوط الجوية الكويتية في القضية المنظورة في الولايات المتحدة الأميركية؟ وهل تمت موافاة ديوان المحاسبة بالبيانات الخاصة بهذه القضية؟

2- هل قامت وزارة المالية أو الهيئة العامة للاستثمار بعميلة تقييم ومقارنة في الأسعار المدفوعة لشراء أو تأجير طائرات من شركة إيرباص بين كل من شركة الخطوط الجوية وعدد من الشركات الخاصة في الكويت التي تقوم بشراء طائرات أو تأجيرها من شركة إيرباص؟ وهل الأسعار التي تدفعها شركة الخطوط الجوية مقبولة قانونيا وماليا مقارنة لمن يدفع من الشركات الخاصة أم لا؟ وأسباب ذلك.

3- ما رد الهيئة العامة للاستثمار وشركة الخطوط الجوية الكويتية على التقارير السنوية لديوان المحاسبة منذ عام 2014 وحتى تاريخه بشأن المخالفات والملاحظات المتعلقة بشراء طائرات من شركة إيرباص؟

4- هل توجد دعاوى قضائية أو إجراءات قانونية أقيمت خارج الكويت تتعلق بشراء طائرات من شركة إيرباص للجهات الرسمية في الكويت طرف فيها؟ وهل قامت كل من شركة الخطوط الجوية الكويتية أو الهيئة العامة للاستثمار بمتابعة تلك الدعاوى والقضايا؟ وما موقف الشركة والهيئة من تلك الدعاوى؟

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا