ألمانيا تتصدر قائمة أكثر الدول ابتكاراً

دسمان نيوز – احتلت ألمانيا المركز الأول في مؤشر “بلومبرغ” للابتكار لعام 2020، متجاوزة بذلك كوريا الجنوبية التي ظلت محتلة المركز الأول ست سنوات، لتتراجع كوريا الجنوبية للمركز الثاني، في حين جاءت الولايات المتحدة بالمركز التاسع، رغم أنها كانت الأولى عندما ظهر المؤشر للمرة الأولى عام 2013.

وضم المؤشر 60 دولة، واعتمد التصنيف على معايير شملت الإنفاق على البحث والتطوير، والقدرات التصنيعية، وعدد الشركات العامة ذات التقنيات العالية… وفيما يلي أكبر 5 دول في المؤشر:

1- ألمانيا

جاءت ألمانيا في المركز الأول بفضل براءات الاختراع والتقنيات العالية والتصنيع ذي القيمة المضافة، وكانت هذه النتيجة مفاجئة، وخصوصاً أن اقتصاد ألمانيا شهد في 2019 أبطأ وتيرة نمو منذ ست سنوات، بسبب النزاعات التجارية، وأزمات في صناعة السيارات، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ورغم ذلك قال سايروس دي لا روبيا، وهو كبير خبراء الاقتصاد في بنك “هامبورغ” التجاري، إن الهندسة الميكانيكية وصناعة السيارات كانتا أكبر المساهمين في تصدر ألمانيا تصنيف هذا العام، لكنه أشار إلى أن ألمانيا متأخرة كثيراً عن الدول الأخرى فيما يخص فئة التعليم.

2- كوريا الجنوبية

جاءت كوريا الجنوبية في المركز الثاني بفارق ضئيل عن المركز الأول. وتعتمد الدولة بشكل كبير على شركاتها ذات التقنية العالية، بما في ذلك “هيونداي” و”سامسونج” و”إل جي”، خصوصاً أنها ليس لديها موارد طبيعية لتعتمد عليها، لذلك تعتمد الدولة بشكل كبير على الابتكار والتكنولوجيا.

3- سنغافورة

حققت سنغافورة أداءً مذهلاً مكّنها من التقدم من المركز السادس في التصنيف العام الماضي إلى المركز الثالث هذا العام، ويرجع ذلك إلى التحسن الكبير في فئة الإنتاجية والتصنيع ذي القيمة المضافة.

4- سويسرا

دائماً ما تحتل سويسرا مكانة متميزة في مؤشر الابتكار، إذ يوجد بها كبرى شركات الأدوية بما في ذلك “نوفارتس” و”هوفمان لاروش”، ولذلك ليس من المستغرب أن تحقق ترتيباً مرتفعاً في فئة التصنيع ذي القيمة المضافة.

5- السويد

بعد أن كانت السويد تحتل المركز الثاني في قائمة عام 2018، تراجعت إلى المركز الخامس في تصنيف هذا العام، وقد حققت نتائج جيدة في فئة التصنيع، كما شهدت تحسناً في فئة التكنولوجيا، خاصة بعدما أصبحت شركة “سبوتيفاي”، التي يقع مقرها في العاصمة السويدية استوكهولم، تنافس الشركات التكنولوجية الأميركية الكبرى.

الدول العربية

ضم المؤشر ست دول عربية، هي الإمارات التي جاءت في المركز الـ 44، تليها الجزائر التي دخلت المؤشر للمرة الأولى وجاءت في المركز الـ 49، ثم تونس في المركز الـ 52، والسعودية في المركز الـ 53، ثم قطر في المركز الـ 55، وأخيراً مصر التي دخلت المؤشر للمرة الأولى أيضاً، وجاءت في المركز الـ 58.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا