مانيلا تخفض الحظر الشامل لعمالتها إلى الكويت

دسمان نيوز – أسفر إبرام الاتفاقية الكويتية – الفلبينية حول العمالة المنزلية مؤخراً عن تخفيض الفلبين حظرها الشامل إلى الجزئي، لتجاوب الكويت مع متطلبات مانيلا وفق شروط تحمي عمالتها المنزلية في البلاد.

وكشفت وكالة الأنباء الفلبينية، أمس، أنه بعد القرار الأخير الذي أصدره وزير العمل الفلبيني سيلفستر بيلو، يُسمح الآن لبعض العمال الفلبينيين بالسفر إلى الكويت، بعد أن قررت إدارة العمالة الفلبينية في الخارج “POEA” رفع الحظر عن عمالتها في الخارج بشكل جزئي، مبينة أن بيلو، أكد، خلال لقاء تلفزيوني أمس، إصداره رفع الحظر جزئيا ليشمل العمالة من حديثي الخبرة وشبه المهرة، إضافة إلى المهنيين من أصحاب الخبرات العالية، مع استمرار الحظر المفروض على العمالة المنزلية الجديدة.

وذكر بيلو أن رفع الحظر جزئياً يرجع إلى إبرام مانيلا والكويت مؤخراً عقد العمل الجديد بين البلدين، مبيناً ان هذا الإجراء من شأنه توفير حماية فعالة للعمالة الفلبينية في الخارج.

وأصدر بيلو أمس قراراً جديداً باستثناء جميع عمالة بلاده من الحظر بما فيها العمالة المنزلية ابتداء من أمس دون تحديد تاريخ محدد على خلاف، ما صدر في 29 يناير الماضي بالسماح للعمالة التي لديها موافقة العودة أو ما يعرف بـ OEC’s قبل تاريخ 15 يناير الماضي، أي قبل صدور قرار الحظر الشامل.

وجاء في قرار بيلو أمس، الذي حصلت “الجريدة” على نسخة منه، تخفيض درجة الحظر الشامل لينتهي بمنع العمالة الجديدة فقط مع السماح لجميع العمالة الفلبينية الماهرة وغير الماهرة بما فيهم العمالة المنزلية من الذين لديهم إقامة عمل سارية، بالعودة للعمل في الكويت دون تحديد تاريخ محدد لها.

على الصعيد ذاته، علمت “الجريدة” من مصادرها الخاصة في السفارة الفلبينية بالكويت، أنها لم تبلغ رسمياً حتى الآن بقرار بيلو الجديد الصادر أمس بالسماح لجميع العمالة الفلبينية بما فيها “المنزلية” بالعودة الى العمل في الكويت ابتداء من امس دون تحديد تاريخ محدد، على خلاف ما صدر في 29 يناير الماضي بالسماح للعمالة التي لديها موافقة من العودة قبل تاريخ 15 يناير الماضي أي قبل قرار الحظر الشامل.

وذكرت المصادر انه من المتوقع ان يصل القرار الاحد المقبل نظراً لعدم العمل خلال يومي الجمعة والسبت في الكويت، مفيدة بأن السفارة حريصة على تنفيذ كل تعليمات السلطات الفلبينية فور وصولها رسمياً إلى السفارة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا