الصحية البرلمانية تؤكد أقوال «الصحة» بشأن وفاة الطفل الرشيدي مخالفة للواقع

دسمان نيوز – استكملت اللجنة الصحية البرلمانية النظر في تكليف المجلس لها بالتحقيق في أسباب وفاة الطفل عبدالعزيز الرشيدي في عيادة الأسنان، ووفاة المواطنة حنان العدواني، والحالات المماثلة لها.

وقال مقرر اللجنة النائب سعدون حماد، في تصريح للصحافيين في مجلس الأمة، عقب اجتماع اللجنة أمس، إن اللجنة قررت استدعاء كل من وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود ووكيل وزارة الصحة والوكيل المساعد للشؤون القانونية ووالد الطفل المتوفى عبدالعزيز الرشيدي، الأسبوع المقبل، للاستماع إلى إفادتهم بهذا الشأن.

وأوضح حماد أن اللجنة سبق أن استمعت إلى أقوال وزارة الصحة في شأن حادثة وفاة الطفل الرشيدي والكثير من التفاصيل التي صاحبت هذه القضية، واتضح أن أقوال وزارة الصحة غير صحيحة ومخالفة للواقع.

وأضاف أن الوزارة كانت أكدت أنه لم يتم التوصل إلى السبب الطبي الصحيح لوفاة الطفل، بسبب عدم تشريح جثة الطفل، وذلك لعدم موافقة الأب.

وبين أن والد الطفل المتوفى قدم في اجتماع اللجنة، أمس، مستندات تفيد موافقته على التشريح، كما أنه تم تشريح جثة الطفل وقدم شهادة رسمية من الطب الشرعي بذلك.

وأكد أن اللجنة قررت استدعاء الطرفين الأسبوع المقبل لمواجهتهم جميعاً بالأقوال، حتى يتم التوصل إلى قرار واضح تجاه هذه الحالة.

وأشار حماد إلى أن اللجنة استمعت أيضاً إلى أقوال والدة وزوج سيدتين توفيتا نتيجة أخطاء طبية، ورصدت اللجنة الكثير من العيوب والأخطاء الطبية سيتم ذكرها في التقرير النهائي وإرفاق التوصيات ورفع التقرير إلى المجلس، حتى لا تتكرر هذه المآسي مرة أخرى.

من جهة أخرى، وجه النائب محمد الدلال سؤالين برلمانيين الى وزير الصحة الشيخ باسل الصباح الأول عن صحة ما ورد باحدى الصحف عن اصابة 42 عسكرياً بالايدز والاخر عن فيروس كورونا.

وقال الدلال في سؤاله الاول: نشرت احدى الصحف بتاريخ 04 فبراير 2020 خبراً صحفياً عن اكتشاف 42 حالة (مرض الإيدز) في كل من وزارة الداخلية ووزارة الدفاع والحرس الوطني وأشار الخبر إلي قيام الأجهزة الأمنية والعسكرية بإحالة كل من أصيب بالمرض إلى التقاعد كما أشار الخبر إلى قيام وزارة الصحة بمتابعة والاشراف على تلك الحالات وكذلك القيام بعمليات الفحص بمن يشتبه به في ذلك، ونظراً لخطورة ما أثير وأثره على الصحة العامة في البلاد. وطلب اجابته عن الاتي: ما مدى صحة المعلومات التي ذكرت عن اكتشاف حالات (42) شخصا أصيبوا بمرض الإيدز ومتى تاريخياً أبلغت وزارة الصحة بوجود هذه الحالات كما أرجو تزويدي بعدد الحالات التي أبلغت به وزارة الصحة كلاً على حدة وحسب السنوات منذ عام 2015 وحتى تاريخه في كل من وزارة الداخلية ووزارة الدفاع والحرس الوطني.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا