البترول الوطنية الكويتية ستتسلم كافة الوحدات الرئيسية والمساندة مشروع الوقود البيئي من المقاولين بحلول شهر سبتمبر 2020 بواقع 36 وحدة

دسمان نيوز – كشفت بيانات اطلعت عليها «الأنباء» أن شركة البترول الوطنية الكويتية ستتسلم كافة الوحدات الرئيسية والمساندة مشروع الوقود البيئي من المقاولين بحلول شهر سبتمبر 2020 بواقع 36 وحدة في مصفاتي الأحمدي وميناء عبدالله.

ووفقا لآخر تطورات تسلم المشروع من المستشار ايميك فوستر ويلر والمقدمة إلى شركة البترول الوطنية، فإن ذروة تسلم وحدات المشروع ستبدأ اعتبارا من شهر مارس المقبل وبواقع 5 إلى 8 وحدات شهريا في مصفاة ميناء عبدالله، متوقعة ان يتم تسلم 3 وحدات ضخمة في المشروع خلال شهر فبراير الجاري والتي كان آخرها وحدة التقطير الفراغي رقم 183 التي كان يتوقع تشغيلها في شهر يناير حسب الجدول.

وقالت إن وحدات المشروع في مصفاة ميناء الأحمدي سيتم الانتهاء منها بحلول شهر فبراير الجاري بواقع تسلم 3 وحدات رئيسية أكبرها لوحدة تقطير النفط الخام ووحدات ضخ البخار والتكسير الهيدروجيني ومعالجة الكيروسين ومعالجة الابخرة ووحدات الديزل والنافثا ووحدة معالجة مخلفات النفط الخام.

وذكرت ان وتيرة تسلم الوحـدات في مصــــفاة ميناء عبدالله ستزيد وتيرتها بحلول شهر مارس حيث سيتم تسلم وحدة تقطير النفط الخام.

وذكرت أن تشغيل مشروع الوقود البيئي هو سلسلة طويلة ومعقدة من الخطوات تأخذ من بدايتها إلى ختامها فترة زمنية تمتد لأكثر من عام، وكان يفترض أن يتم تشغيل المشروع تجاريا في 4 سبتمبر 2019 وفقا لتصريحات وزير النفط السابق بخيت الرشيدي.

ويهدف مشروع الوقود البيئي الى تطوير وتوسيع مصفاتي الأحمدي وميناء عبدالله وربطهما ليصبحا مجمعا تكريريا متكاملا قادرا على الايفاء بمتطلبات الأسواق العـــالمية والمحلية من المنتجات البترولية عالــــية الجــــودة كماً ونوعا والمتوافقة مع المواصفات العالمية والبيئية الحديثة وزيادة القدرة التنافسية وتحقيق أعلى عائد تكريري.

وحول تكلفة تمويل المشروع، قالت مصادر نفطية مسؤولة لـ «الأنباء» إن كلفة عملية التمويل للشريحة الأولى من البنوك المحلية بلغت ما مقدراه 125.6 مليون دينار وهذه فائدة القرض المجمع بقيمة 1.2 مليار دينار (4 مليارات دولار) لتمويل مشروع الوقود البيئي بمشاركة أحد عشر بنكا محليا (الشريحة الأولى).

وحول تكاليف التمويل للشريحة الثانية من التمويل، قالت المصادر إنها بلغت 454.2 مليون دولار وهذه فائدة قروض بلغت 6.2 مليارات دولار (2 مليار دينار) والتي تم توقيعها مع 7 وكالات ائتمان الصادرات لتمويل الشريحة الثانية من التمويل الخارجي لمشروع الوقود البيئي.

وكان وزير النفط ووزير الكهرباء والماء د.خالد الفاضل قد كشف أن مطالبات مشروع الوقود البيئي تبلغ 271.7 مليون دينار وهي المطالبات التي تم تقديمها من المقاولين حتى تاريخه، حيث بلغ أكبرها مطالبات لحزم المشروع بقيمة 246.1 مليون دينار و16.3 مليون دينار للأعمال التحضيرية للمشروع و9.2 ملايين دينار لوحدة التكسير بالعامل الحفاز.

وذكر الفاضل في رده على سؤال برلماني أن مطالبات المقاولين التي تم اعتمادها بلغت 53.2 مليون دينار فيما بلغت المطالبات تحت الدراسة ما قيمته 94.1 مليون دينار، فيما بلغت الأوامر التعديلية للمشروع 63.3 مليون دينار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا