نفط الخليج : إنتاج 10 آلاف برميل يومياً من «الخفجي» نهاية فبراير الجاري

دسمان نيوز – أصدر الرئيس التنفيذي بالوكالة في الشركة الكويتية لنفط الخليج عبدالله السميطي قرارا بتعيين حمد سالم العجمي مديرا عاما للعمليات المشتركة في منطقة الوفرة.

وجاء في التعميم الذي صدر أمس وحصلت «الأنباء» على نسخة منه، ان التغيير يأتي بعد انتهاء فترة رئاسة شركة شيفرون العربية السعودية لعمليات الوفرة المشتركة في 31 يناير 2020، علما بأن التعيين بدأ من امس الأحد.

على الصعيد ذاته، قال مصدران في قطاع النفط إن الكويت والسعودية بدأتا الأعمال التحضيرية لاستئناف إنتاج النفط الخام من حقل الخفجي بإنتاج تجريبي قرب نهاية شهر فبراير الجاري.

وذكر مسؤول نفطي بالكويت لرويترز أنه سيبدأ إنتاج حوالي 10 آلاف برميل من حقل الخفجي في 25 فبراير الجاري، مضيفا أنها «كمية كافية لاختبار كل المنشآت وكفاءتها التشغيلية».

وقال المسؤول إن الحقل سيضخ نحو 60 ألف برميل بحلول أغسطس المقبل.

وتابع المسؤول أنه سيبدأ الإنتاج من حقل الوفرة بواقع 10 آلاف برميل يوميا في أواخر مارس ومن المتوقع أن يزيد الإنتاج على 80 الف برميل يوميا من الحقل بعد ستة أشهر من بدء الإنتاج التجريبي.

وأضاف أنه من المتوقع أن يصل الإنتاج من حقل الخفجي إلى 175 ألف برميل يوميا ومن حقل الوفرة إلى 145 ألف بعد مرور سنة من بدء الإنتاج التجريبي.

وتشغل حقل الخفجي شركة عمليات الخفجي المشتركة وهي مشروع مشترك بين الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة أرامكو لأعمال الخليج، التابعة لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، وكانت الشركة تنتج ما بين 280 و300 ألف برميل يوميا من الخام العربي الثقيل قبل إغلاق الحقل لأسباب بيئية في عام 2014.

وأغلق حقل الوفرة منذ عام 2015 وتبلغ طاقته الإنتاجية نحو 220 ألف برميل يوميا وتتولي تشغيل الحقل شركة شيفرون الأميركية لحساب الحكومة السعودية.

وتخفض السعودية والكويت إمداداتهما من النفط في إطار اتفاق بين أوپيك وروسيا ومنتجين آخرين فيما يعرف بمجموعة أوپيك+ وينتهي العمل بالاتفاق في مارس المقبل.

وفي ديسمبر، صرح وزير الطاقة السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بأن استئناف الإنتاج من الحقلين لن يؤثر على التزام البلدين باتفاق أوپيك.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا