تراجع صادرات أرز الهند

دسمان نيوز – قالت مصادر تجارية وحكومية إن ممانعة التجار الهنود في شحن الأرز البسمتي الفاخر إلى إيران، التي تقوض عقوبات أمريكية قدرتها على السداد، تساهم في انخفاض حاد في إجمالي صادرات أكبر مورد لصنف الحبوب في العالم.

وقالت المصادر إن شحنات الأرز من الهند تراجعت أكثر من الربع إلى 5.5 مليون طن في الفترة من أبريل نيسان إلى نوفمبر تشرين الثاني 2019، وهي الأشهر الثمانية الأولى من السنة المالية، مقارنة مع 7.5 مليون طن في نفس الفترة قبل عام. ومن حيث القيمة، نزلت الصادرات 19 بالمئة إلى 3.8 مليار دولار من 4.7 مليار.

الأرز أكثر سلع الهند الزراعية الأساسية جلبا للنقد الأجنبي، إذ بلغت قيمة الشحنات 7.75 مليار دولار في السنة المالية 2018-2019.

وقالت المصادر إن صادرات الأرز البسمتي إلى إيران، أكبر مشتر له من نيودلهي، تراجعت إلى 600 ألف طن في الأشهر الثمانية من 900 ألف طن قبل عام، لكن التجار القلقين بشأن مدفوعات متأخرة لم يوقعوا أي عقود جديدة مع طهران في الأيام الخمسة الأخيرة.

وأضافوا أنه ليس من المتوقع أن تزيد الشحنات بشكل كبير في الوقت الذي يدين فيه مشترون في إيران للهند بعشرين مليار روبية (281.41 مليون دولار)، وهو رقم قياسي، إذ تجعل عقوبات تفرضها الولايات المتحدة دفع مقابل السلع المستوردة أمرا صعبا.

وقال ناتي رام جوبتا رئيس اتحاد مصدري الأرز بالهند لرويترز “نحن في وضع تحفه المخاطر.. نناشد الحكومة الهندية التدخل لضمان وفاء إيران بمستحقاتنا.”

ولم يتسن لرويترز التواصل مع تجار في إيران للتعقيب.

وقالت المصادر إن المشترين الإيرانيين سددوا بعض ديونهم في نوفمبر تشرين الثاني، مما شجع التجار الهنود على توقيع عقود جديدة ورفع المستحقات في نهاية المطاف إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

ومن بين 4.4 مليون طن من الأرز البسمتي شحنتها الهند في السنة المالية 2018-2019، اشترت إيران 1.4 مليون طن.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا