كيف ستبدو الأرض حال نضوب المياه منها؟

دسمان نيوز -تغطي المحيطات ما يزيد على 70% من الأرض، ولكن خرائط تفصيلية جديدة تكشف عن شكل كوكبنا في حال اختفت جميعها، حيث يحاكي الرسم التوضيحي انخفاضا في مجموعة من مستويات سطح البحر، الذي يكشف تدريجيا ثلثي الأراضي المخفية تحت الماء، ليكون معظم المناطق مرئيا مع انحسار منسوب المياه 459 قدما (140 مترا).

وتبدأ المنطقة الوسطى من المحيط في الظهور على مسافة 6500 قدم (1980 مترا) ولنحو 19685 قدما (6 آلاف مترا)، حيث استنزفت كل مياه البحر باستثناء أجزاء من اليابسة “مميزة بخنادق في أعماق البحار”.

وصُممت الرسوم المتحركة من قبل جيمس أودونوجو، العالم في وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، الذي أعاد تشكيل “الخرائط التي أعدتها ناسا عام 2008، ولكن بدقة عالية وتوقيت محرّر”.

ويستمر الفاصل الزمني المصمم لمدة 51 ثانية، وتبدأ اليابسة في الظهور حول القارات أولا، مع ظهور معظمها قبالة سواحل أستراليا وآسيا، ويظهر المزيد من الأراضي حول أمريكا الشمالية والجنوبية، تليها المناطق المحيطة بأوروبا.

ويلاحظ أودونوجو أنه على عمق 459 قدما تحت مستوى سطح البحر، يجري اكتشاف الرفوف القارية وقاع البحر المحيط بالكتل الأرضية الكبيرة. وعلى مسافة 19685 قدما، استنزفت معظم اليابسة من مياهها، باستثناء بعض المناطق ذات الخنادق في أعماق البحار. ويشمل ذلك خندق ماريانا، الذي يبلغ عمقه زهاء 36 ألف قدم، ويقع في المحيط الهادئ.

وتحاكي الرسوم المتحركة هذه انخفاض مستوى سطح البحر، ولكن الخبراء توقعوا أن عالمنا يتجه نحو عكس ذلك تماما، بسبب تغير المناخ.

وصدر تقرير في وقت سابق من هذا الأسبوع يحذر من أن الغطاء الجليدي سريع الذوبان في غرينلاند، سيعرّض 400 مليون شخص يعيشون في المناطق الساحلية لخطر الفيضانات بحلول عام 2100، إذا استمر تغير المناخ في وتيرته الحالية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا