وزير خارجية أوكرانيا يطالب إيران بتسليم الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة

دسمان نيوز – قال وزير خارجية أوكرانيا فاديم بريستايكو للصحفيين، إن بلاده ستطالب إيران فى اجتماع مع وفد يزور أوكرانيا، اليوم الاثنين، بتسليم الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب المنكوبة، وأضاف، أن أوكرانيا ستنقل رسالة إلى وزير الطرق والتنمية الحضرية محمد إسلامى، مفادها أن تسليم الصندوقين الأسودين سيظهر أن إيران تريد تحقيقا غير متحيز فى الحادث.
وكانت إيران قد أعلنت أمس، أنها تسعى لفحص الصناديق السوداء للطائرة الأوكرانية ، التى أسقطتها قوات الحرس الثورى بالخطأ هذا الشهر ، ونفت إيران تقريرا سابقا أفاد بأن طهران قررت إرسال الصناديق السوداء للطائرة المنكوبة إلى أوكرانيا.
ومن جهته، قال عباس موسوى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، إن إيران تعتبر مزدوجى الجنسية من ضحايا حادث تحطم الطائرة الأوكرانية مواطنين إيرانيين.
ولا تعترف إيران بالجنسية المزدوجة، وكثير من ضحايا الكارثة البالغ عددهم 176 شخصا إيرانيون يحملون جنسية أخرى، ويوجد 57 كنديا ضمن الضحايا.
وقال موسوى فى مؤتمر صحفى أسبوعى بثه التلفزيون، “أبلغنا كندا أن طهران تعتبر مزدوجى الجنسية الذين قتلوا فى تحطم الطائرة مواطنين إيرانيين”.
واندلعت احتجاجات فى إيران، بعد كارثة الطائرة، شهدت احتجاز السفير البريطانى لفترة وجيزة.
وقال مسئولون إنه كان فى تجمع “غير قانونى” بينما قال السفير إنه كان يحضر مراسم تأبين للضحايا، وانتقدت بريطانيا احتجازه.
وذكر موسوى، أن “إيران تحترم جميع الدبلوماسيين الأجانب فى إيران ما داموا لم ينتهكوا القوانين الدولية”
وكانت إيران قد أعلنت فى وقت سابق، التراجع عن قرارها، حيث أكدت عدم تسليم الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية، وذلك على عكس ما أعلنته وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، بأن إيران سترسل الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التى أعلنت أنها أسقطتها بطريق الخطأ هذا الشهر إلى أوكرانيا.
و من جهته، قال وزير الخارجية الكندي، فرانسوا فيليب شامباين، إنه يضغط على إيران ليجعلها تشارك بلاده ودول أخرى المعلومات الواردة فى الصناديق السوداء من الطائرة الأوكرانية التى أسقطتها وتسببت فى مقتل 57 كنديا فى الثامن من يناير الجاري.
وأودى الحادث، بحياة كل من كانوا على متن الطائرة وعددهم 176 شخصا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا