تفعيل نظام مواعيد الفحص الطبي للموظفين الجدد واللجان الطبية في المجلس الطبي العام «إلكترونياً» اعتباراً من الأسبوع الجاري

دسمان نيوز – أعلن مدير إدارة نظم المعلومات بوزارة الصحة م.أحمد الغريب عن اكتمال تفعيل نظام الإجازات المرضية الإلكترونية في جميع المناطق الصحية، عدا منطقة الصباح الطبية التي يجرى تفعيل النظام بها حاليا، مؤكدا إصدار أكثر من 300 ألف مرضية عبر النظام الجديد منذ بداية ديسمبر الماضي حتى يومنا الحالي على مراحل.

وأشار الغريب في تصريح خاص لـ «الأنباء» إلى أن تطبيق نظام الإجازات المرضية الإلكترونية سيوفر ميزانية الأحبار والأوراق المخصصة لمنح المرضيات سابقا، لافتا الى أن الهدف من نظام المرضيات الجديد السهولة في إصدارها ومنع التلاعب فيها أو منحها بأثر رجعي.

صحة البيانات

وبين الغريب أن نظام الإجازات المرضية الإلكتروني الجديد يتيح فرصة التحقق من صحة البيانات وصلاحية المرضيات من خلال تطبيق وزارة الصحة «MOH KW» للأجهزة الذكية، لافتا الى أن إصدار الإجازة المرضية «إلكترونيا» سيكون عبر التطبيق والبوابة الالكترونية لوزارة الصحة moh.gov.kw، ومعتمدة بأسماء الأطباء المسجلين بالمستشفيات وموثقة بنظام وزارة الصحة، ولا تحتاج الى توقيع أو ختم الاطباء أو المستشفيات أو المراكز الصحية.

وأفاد بأنه يمكن للجهات الحكومية التحقق من صلاحية الإجازة المرضية المصدرة إلكترونيا باستخدام تطبيق الوزارة، وذلك من خلال رمز الاستجابة السريع المعتمد على نموذج الإجازة.

رصيد المرضيات

وذكر أن الموظف يستطيع معرفة رصيد إجازاته المرضية خلال عام دون الحاجة الى الذهاب الى جهة العمل عبر التطبيق.

القطاع الأهلي

وكشف الغريب عن توجه لتفعيل نظام الإجازات المرضية الإلكترونية في مستشفيات ومراكز القطاع الأهلي الطبية بالتنسيق مع إدارة التراخيص الطبية قريبا، وذلك لضبط عملية إصدار المرضيات، وضمان عدم منحها بأثر رجعي والتلاعب بها.

الديوان والمنافذ

وأعلن عن توجه أيضا لربط «الإجازات المرضية» مع «ديوان الخدمة المدنية» عبر النظم المتكاملة ووزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمنافذ لمنع إصدار الموظفين لإجازات مرضية عن فترة كانوا فيها خارج البلاد.

التقارير الطبية

أما فيما يخص «التقارير الطبية»، فأكد الغريب أنه تم تفعيل إصدار «التقارير الطبية» إلكترونيا في جميع المستشفيات بجميع المناطق الصحية وكافة الأقسام، بحيث يصدر التقرير الطبي إلكترونيا بعد طلبه من الطبيب المختص في أقسام التقارير الطبية بالمستشفيات.

المجلس الطبي

وكشف الغريب عن تفعيل نظام مواعيد الفحص الطبي للموظفين الجدد واللجان الطبية في المجلس الطبي العام «إلكترونيا» اعتبارا من الاسبوع الجاري عبر التطبيق أو موقع وزارة الصحة الإلكتروني، مشيرا إلى أن هذا يهدف إلى تخفيف الضغط عن المجلس الطبي العام وتنظيم المراجعين المقبلين على التعيين والراغبين في عقد لجان طبية للنظر في حالاتهم المرضية.

واوضح أنه تم تطبيق نظام تحويل المرضى من مراكز الرعاية الصحية الأولية الى المستشفيات «إلكترونيا»، مما ساهم في التسهيل على المرضى وتخفيف الضغط عن المستشفيات.

الضمان الصحي

وأكد الغريب إنجاز ما يقارب مليونا و740 ألف معاملة عبر خدمة تحصيل رسوم الضمان الصحي للوافدين «الإلكترونية»، وتحصيل ما يقارب 90 مليون دينار خلال فترة وجيزة لم تتجاوز عدة أشهر منذ تطبيق النظام في يوليو الماضي، علما أن النظام مربوط «آليا» مع وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة والهيئة العامة للمعلومات المدنية، مشيرا الى أن خدمة تحصيل رسوم الضمان الصحي للوافدين قد استفاد منها المواطنون والشركات بسهولة إنجاز العمليات دون وسيط أو عمولة، فضلا عن الانتهاء من مشكلة الازدحام السابقة.

150 خدمة إلكترونية

ولفت الغريب الى إدخال أكثر من 150 خدمة صحية إلكترونية في وزارة الصحة، مشيرا إلى أنه بهذا دخلت وزارة الصحة بوابة الحكومة الإلكترونية والصحة الرقمية، مبينا أن جميع الأنظمة الإلكترونية التي تم إدخالها عبر موقع وزارة الصحة الإلكتروني، والمتعلقة بالخدمات الإلكترونية، قامت بإنجازها إدارة نظم المعلومات بجهد شخصي من «الإدارة» بتوجيهات ودعم من وزير الصحة د.باسل الصباح ووكيل الوزارة د.مصطفى رضا، واللذين لم يألوا جهدا في تذليل جميع العقبات من أمامنا، شاكرا في الوقت ذاته جميع العاملين في الإدارة ورؤساء أقسام نظم المعلومات في المناطق الصحية لما قدموه من عمل وإخلاص للوصول الى هذا التطور الإلكتروني في وزارة الصحة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا