الكويت في المرتبة الخامسة خليجياً بترسيات العقود

دسمان نيوز – قالت مجلة ميد إن الكويت جاءت في ذيل قائمة دول مجلس التعاون الخليجي بالنسبة لترسيات عقود المشاريع في شهر ديسمبر الماضي بعقد وحيد لحساب وزارة الكهرباء والماء بقيمة 57 مليون دولار لبناء شبكة لتوزيع المياه في ضاحية جنوبي الروضتين السكنية، وسجلت بذلك تراجعا 86% عن قيمة العقود التي أبرمتها في نوفمبر والبالغة 405 ملايين دولار.

وخليجيا جاءت السعودية في المركز الاول بترسيات عقود بلغت قيمتها 2131 مليون دولار مسجلة تراجعا 18% عن أدائها الشهر السابق، وتبعتها قطر والإمارات بواقع 1836 مليون دولار و594 مليون دولار على التوالي، وحلت البحرين في المركز الرابع بعقود قيمتها 257 مليون دولار، ثم الكويت في المركز الخامس فيما لم تسجل سلطنة عمان أي ترسيات.

وعلى صعيد الشرق الأوسط أنهى سوق المشاريع عام 2019 بفارق ضئيل عن ترسيات نوفمبر، حيث بلغت قيمة العقود التي ارسيت 5.8 مليارات دولار في الشهر الأخير من العام.

وإلى جانب القيم المتدنية للترسيات في أكتوبر ونوفمبر، تم منح عقود مشاريع بقيمة 15.8 مليار دولار فقط في الربع الأخير من العام، مما يجعله أضعف ربع عام وأضعف عام على الإطلاق من حيث ترسيات العقود منذ بدأت ميد تحليلها الشهري للعقود في 2014.

وقالت المجلة انه بالنظر الى المنطقة ككل، نجد أن سوق المشروعات يحتفظ بإمكانيات هائلة، حتى لو كانت الأرقام الحالية لعام 2019 لا تعطي هذا الانطباع.

وطبقا لإحصاءات ميد بروجكتس للمشاريع الإقليمية، كانت ثمة مشاريع قيد التنفيذ بنحو 830 مليار دولار في جميع أنحاء المنطقة في نهاية 2019، بانخفاض 16% عن 987.7 مليار دولار من المشاريع التي كانت قيد التنفيذ في نهاية 2018.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي، التي شهدت كذلك انخفاضا بنسبة 16%، أكبر مصدر لهذا الانخفاض.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا