مصادر : الكهرباء لديها 18 مشروعا للطاقة النظيفة يتم تنفيذها بالتعاون مع القطاع النفطي ومعهد الأبحاث

دسمان نيوز – كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء أن الوزارة لديها نحو 18 مشروعا للطاقة النظيفة يتم تنفيذها بالتعاون مع القطاع النفطي ومعهد الأبحاث، وتسعى خلال الفترة المستقبلية إلى التوسع في تلك المشاريع، حرصا منها على تحقيق الرؤية المستقبلية بإنتاج 15 في المئة من إجمالي الطاقة، من خلال الطاقة المتجددة عام 2030.

وأشارت المصادر إلى أن تلك المشاريع تتمثل في مشروع الشقايا، وهو أحد المشاريع الرئيسية التي تنفذها الكويت لاستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مبينة أن المشروع يوفر على الدولة 12.5 مليون برميل نفط سنويا عقب انتهاء المشروع بمراحله الثلاث في 2030.

وأفادت بأن التكلفة المقدرة للمشروع تصل إلى 4 مليارات دينار، وقد تتغير بحسب الأسعار، لافتة إلى أن للمشروع العديد من الآثار الإيجابية، منها تعزيز أمن الطاقة وتوفير الاستهلاك المحلي للوقود الأحفوري، إضافة إلى النواحي الاقتصادية والبيئية والاجتماعية على المدى البعيد.

أسطح الوزارات

وأوضحت المصادر أن من تلك المشاريع مشروع الألواح الكهروضوئية على أسطح وزارتي الكهرباء والماء والأشغال العامة، والذي ينتج 1 ميغاواط/ساعة، ويبلغ إنتاجه السنوي 1810 ميغاواط/ ساعة، إضافة إلى مشروع الألواح الكهروضوئية بأبراج مياه منطقة بيان بطاقة إنتاجية تبلغ 120 كيلوواط/ساعة وبطاقة سنوية تبلغ 185660 كيلووات/ ساعة.

أما المشروع الرابع فهو مشروع مواقف وزارة الكهرباء والماء بقدرة 235 كيلووات، وتم تشغيله في 18 مارس 2019، إضافة إلى مشروع نظام الألواح متعددة التكديس والمستويات بقدرة 40 كيلووات، وقد تم تشغيله في مارس 2019.

وأوضحت أن من مشاريع الطاقة المتجددة مشروع مظلات السيارات الخاصة ببعض الجمعيات التعاونية، مثل جمعية الزهراء والعديلية، إضافة إلى الألواح الشمسية لكاميرات السرعة، ومشروع الألواح الكهروضوئية على مظلات مرفق أبراج الكويت بطاقة إنتاجية 117 كيلووات/ ساعة، وبطاقة سنوية 211770 كيلووات / ساعة.

القطاع النفطي

وذكرت المصادر أن القطاع النفطي يستخدم الطاقة الشمسية في المناطق الخارجية، ومناطق تجمع النفط، إضافة إلى أن بعض مدارس وزارة التربية بدأت تستخدم ألواح توليد الطاقة الشمسية على أسطحها، وبدأت وزارة الأوقاف ايضا استخدامها لتشغيل سخانات المياه في بعض المساجد، وكذلك تشغيل بعض مماشي المناطق السكنية.

وأضافت أن من المشاريع التي قامت بها وزارة الكهرباء والماء مشروع الألواح الكهروضوئية على أسطح 6 مخازن بصبحان وبطاقة إنتاجية 3.7 كيلووات ساعة، وعلى مظلات السيارات بالمشاغل الرئيسية وإدارة خدمات طوارئ الديزل بطاقة إنتاجية 3 ميغاوات / ساعة.

ولفتت إلى أن المشروع الخامس عشر هو مشروع الألواح الكهروضوئية على مظلات السيارات بمحطات توليد الطاقة الكهربائية، وبطاقة إنتاجية 3 ميغاواط /ساعة، يليه مشروع الألواح الكهروضوئية على 6 مبان خضراء لخدمة المواطنين بالمحافظات.

ولفتت إلى أن من المشاريع المهمة التي توليها الوزارة أولوية مشروع تركيب ألواح كهروضوئية على أسطح خزانات المياه الأرضية، وتم تحديد 19 موقعا لتركيبها لتوليد طاقة نظيفة بقدرة إجمالية 385 ميغاواط.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا