مساحة إعلانية

ما أسباب مرض البهاق ؟

0
119

دسمان نيوز – اسباب مرض البهاق.. البهاق مرض جلدى غير معدى يصيب الكبار والصغار، ويؤثر على مظهرهم كثيرا، ما يسبب لهم الإحراج نظرا لنفور الأشخاص من حولهم خوفا من العدوى رغم أنه مرض غير معدى.

وتقول الدكتورة مى مير خبيرة التجميل واستشارى الأمراض الجلدية، أن البهاق مرض مناعى يظهر على الجلد، حيث يهاجم جهاز المناعة نفسه وأعضاء الجسم ما يسبب الإصابة بالبهاق، فهو مرض مكتسب عرضه الوحيد، هو بقع فاتحة اللون على الجلد، ويكون سبب الإصابات تضررا بالخلايا الميلانينية، المنتجة للميلانين، وهى مادة اللون في الجلد، حيث يكون هناك نقص بالميلانين بسبب نقص الخلايا الميلانينية.

وأضافت “مى”، أن سبب المرض متعلق بعملية مناعة ذاتية، لترافق المرض مع العديد من الأمراض الأخرى ذات الخلفية المناعية الذاتية، ويكون البهاق أكثر وضوحًا لدى أصحاب الجلد الغامق، بسبب تباين الألوان، يبدأ البهاق بشكل عام، في منطقة مكشوفة من الجسم، بعد التعرض لسفعة شمس في الربيع أو إصابة، وتختلف الإصابات في حجمها لتتفاوت بين مليمترات قليلة إلى مساحات واسعة، وتكون الحدود حادة مع أطراف مفرطة اللون.

وتابعت، لا يصاحب البهاق أي اضطراب آخر، لكنه من الشائع حدوثه نتيجة اضطراب انفعالي، ولا يوجد إثبات على أن البهاق يعود إلى عامل نفسي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا