الفريق النهام يؤكد أهمية إقامة العديد من الدورات المتخصصة لاكتساب الخبرات للتعامل مع جميع فئات المجتم

دسمان نيوز – برعاية وحضور وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام، والوكيل المساعد لشؤون المرور والعمليات اللواء جمال الصايغ، والوكيل المساعد لشؤون أمن المنافذ اللواء منصور العوضي، والوكيل المساعد لشؤون الإقامة اللواء طلال معرفي، وقيادات قطاع أمن المنافذ، ومدير إدارة مدارس التربية الخاصة د. سلمان اللافي، اختتمت الأربعاء الماضي دورة «لغة الإشارة»، والتي أقيمت في مركز التدريب التخصصي بقطاع أمن المنافذ، بالتعاون مع وزارة التربية، وشارك فيها 31 من منتسبي قطاعات الوزارة الخدمية (المرور، المنافذ، وشؤون الإقامة).

ورحب الفريق النهام بالحضور، ونقل إليهم تحيات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، ووجَّه الشكر لجهود «التربية»، مؤكداً أن الهدف من هذه الدورات، هو صقل مهارات منتسبي الوزارة للتعامل مع فئة مهمة من فئات المجتمع، ألا وهي فئة «الصم والبكم».

وشدد على أهمية إقامة العديد من الدورات المتخصصة لاكتساب الخبرات للتعامل مع جميع فئات المجتمع، وحث المشاركين في الدورة على تطبيق كل ما تلقوه من معلومات، سواء نظرية أو عملية، معرباً عن سعادته، لما شاهده من كفاءة واتقان المتدربين للغة الإشارة، وحرصهم على تطبيق ما تعلموه على أرض الواقع، من خلال تعاملهم الحضاري في جميع قطاعات «الداخلية» الخدمية.

وأشادت خبيرة ومترجمة لغة الإشارة وعضو الاتحاد العربي للهيئات العاملة لرعاية الصم مها الحمدان، باهتمام «الداخلية» بلغة الإشارة، مشيرة إلى أن المؤسسة الأمنية سبَّاقة في نشر لغة الإشارة، وحققت خطوات متقدمة في هذا المجال، بإعطاء العديد من الدورات لمنتسبيها في مختلف قطاعاتها الخدمية.

واحتوى برنامج الدورة على الجانبين النظري والعملي، واشتمل على التعريف بلغة الإشارة وأساسياتها، وأهم المتطلبات الأساسية للسفر، كالجواز والبطاقة المدنية والمرور وشؤون الإقامة وأنواع الطيران، وغيرها من المفاهيم المتعلقة بالسفر.

وتضمن الجانب العملي تدريباً ميدانياً مع مجموعة من فئة الصم والبكم داخل مطار الكويت الدولي في كيفية التعامل مع المسافرين من هذه الفئة، لتمكين المتدربين من اتقان مهارة التخاطب بلغة الإشارة.

وتخلل الحفل كلمة ترحيبية من المشاركين في الدورة بالحضور وإلقاء النشيد الوطني بلغة الإشارة، ثم قام المتدربون بتقديم عروض مرئية أمام الحضور في كيفية تعاملهم بالمطار مع المسافرين من فئة الصم والبكم، ثم تم عرض فيلم عن التدريب الميداني بالدورة.

وفي الختام تم توزيع الشهادات على المشاركين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا