الكهرباء: 15300 ميغاواط جديدة تدخل الخدمة

دسمان نيوز- كشف تقرير حديث صادر عن وزارة الكهرباء والماء، أن الوزارة لديها ضمن خطتها التنموية ثلاثة مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية حتى عام 2030 تسعى من خلالها إلى تغطية الطلب المتزايد على الكهرباء والماء، نتيجة التوسع في المدن السكنية الجديدة خلال تلك المدة. وتهدف من وراء تلك المشاريع إلى توليد ما لا يقل عن 15300 ميغاواط جديدة تضاف إلى الشبكة الكهربائية في البلاد.

وأشار التقرير إلى أن تلك المشاريع تتضمن «المرحلتين الثانية والثالثة من محطة الزور الشمالية، حيث تبلغ القدرة الإنتاجية للمرحلتين 2700 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، و165 مليون غالون إمبراطوري يوميا من تحلية مياه البحر، باستخدام الغاز الطبيعي وزيت الغاز».

وبيَّن أن المشروع الثاني، هو مشروع محطة الخيران الحرارية، وهي محطة غازية تعمل بنظام الدورة المشتركة لتوليد الطاقة الكهربائية وتقطير المياه، وسيتم تنفيذها على 3 مراحل، قدرة كل مرحلة نحو 1800 ميغاواط، و125 مليون غالون إمبراطوري يوميا، وسيتم تنفيذ المشروع عن طريق هيئة الشراكة باستخدام الوقود الغازي وزيت الغاز أيضا.

محطة النويصيب

وأشار إلى أن المشروع الثالث سيكون محطة النويصيب، وهي محطة غازية تعمل بنظام الدورة المركبة لتوليد الطاقة الكهربائية وتقطير المياه، وسيتم تنفيذها على 3 مراحل، لافتا إلى أن المرحلتين الأولى والثانية تبلغ قدرة كل منها 3600 ميغاواط من إنتاج الطاقة، و75 مليون غالون من المياه يوميا لكل مرحلة.

وأوضح أن المرحلة الثالثة من المشروع ستكون عبارة عن محطة لتحلية المياه تعمل بنظام التناضح العكسي، بقدرة تبلغ 30 مليون غالون إمبراطوري يوميا، أي أن إجمالي القدرة الإنتاجية 180 مليون غالون مياه يوميا لجميع المراحل، وتم تخصيص موقع للوزارة، مع وجود بعض العوائق و»جارٍ التنسيق مع الجهات المعنية لإزالتها».

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا