محمد الدلال يسأل وزير العدل

دسمان نيوز – وجه النائب محمد الدلال سؤالا الى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسي قال فيه: تداولت وسائل الاعلام قيام بيت الزكاة الكويتي بالاستعانة وتكليف شركات استثمارية لإدارة (أصول – أموال) محافظ لبيت الزكاة وأشارت هذه الوسائل الى قيام بيت الزكاة بوضع شروط لحالات الاستعانة والتكليف.

وأضاف الدلال: ونظراً لأهمية ما أشير إعلامياً وللطبيعة الخاصة للأموال التي تدار من قبل إدارة بيت الزكاة، هل يوجد قرار من أحد مجالس اتخاذ القرار أو الإدارة التنفيذية بالاستعانة أو تكليف شركات متخصصة لإدارة محافظ استثمارية لأموال بيت الزكاة؟ مع تزويدي بالقرارات الدالة على اعتماد الاستعانة بشركات استثمارية لإدارة محافظ استثمارية مع بيان الأساس القانوني المخول لبيت الزكاة القيام بهذا الدور، وهل تم أخذ موافقة الجهات المختصة في الدولة وفقاً لقانون بيت الزكاة والقوانين الخاصة بالجهات الرقابية؟

وتابع: ماهي الأسباب التي دعت بيت الزكاة إلى اللجوء إلى عملية الاستعانة أو تكليف لشركات استثمارية لإدارة الأموال؟ وهل توجد دراسات فنية وقانونية أعدت لذلك مسبقاً؟ مع تزويدي بنسخة من تلك الدراسات في هذا الشأن، وما هي الشروط والضوابط التي وضعت من قبل مجلس إدارة بيت الزكاة أو الإدارة التنفيذية التي يجب أن تتوفر في الشركات الاستثمارية التي من شأنها إدارة محافظ مالية لصالح بيت الزكاة؟ مع تزويدي بما يفيد أن تلك الشروط والضوابط تم اعتمادها من قبل مجلس إدارة بيت الزكاة.

وطلب الدلال ايضا تزويده باَلية اختيار الشركات الاستثمارية المطلوب منها إدارة محافظ استثمارية لصالح بيت الزكاة، وهل هي متطابقة مع القوانين المرعية في الدولة؟ مع إفادته بشأن عدد الشركات الاستثمارية المتقدمة لإدارة المحافظ ومن قام بعملية اعتماد الفائزين، وما هي الشركات الفائزة، مع تزويده بنسخة من عقد إدارة الاستثمار المبرم بين بيت الزكاة وكل من الشركات الاستثمارية المناط بها إدارة محافظ مالية استثمارية لصالح بيت الزكاة.

وقال: ما هي اَليات وإجراءات بيت الزكاة ووزارة الأوقاف في مراقبة ومتابعة أداء الشركات الاستثمارية المستعانة بها في إدارة محافظ مالية لصالح بيت الزكاة؟ مع تزويدي بالنظم واللوائح والقرارات الإدارية الدالة على ذلك.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا