جواز سفر الكويت الـ 57 عالمياً

دسمان نيوز – حلّت الكويت في المركز الـ57 على مؤشر هينلي لجوازات السفر Henley Passport Index وهو تصنيف عالمي يرصد الدول حسب جوازات سفرها الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها طبقا لعدد الوجهات التي يستطيع حامل الجواز السفر إليها دون تأشيرة مسبقة.

وأظهر المؤشر ان جواز السفر الكويتي يتيح لحامله السفر الى 95 دولة دون تأشيرة مسبقة وليكون ثاني جواز عربي بعد الإمارات التي حلت في المركز الـ 18 عالميا بـ 171 دولة، حيث قفزت 47 مركزا خلال السنوات الـ 10 الأخيرة، تلتهما قطر في المركز الـ58 بـ 93 دولة.

وللعام الثالث على التوالي، حافظت اليابان على موقعها على رأس المؤشر ـ الذي يستند الى بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، حيث بلغت درجة الإعفاء من التأشيرة/ الحصول على تأشيرة عند الوصول 191 درجة. وشغلت سنغافورة المركز الثاني بـ 190 درجة، بينما تراجعت كوريا الجنوبية الى المركز الثالث الى جانب ألمانيا، حيث تتيح الوصول إلى 189 وجهة.

وفي الوقت ذاته، واصلت الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة مسار التراجع. على الرغم من بقاء الدولتين ضمن قائمة العشر دول الأولى، حيث تشاركتا في المركز الثامن الذي يعد بمثابة تراجع ملحوظ من المركز الأول الذي اشتركت فيه الدولتان في 2015. وضمن قائمة العشر الأولى، تحل فنلندا وإيطاليا في المركز الرابع، مع 188 درجة، بينما تشترك كل من الدنمارك، ولكسمبورغ، وإسبانيا في المركز الخامس، مع 187 درجة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا