بورصة الكويت الأولى عالمياً

دسمان نيوز – قال تقرير صادر عن شركة الوطني للاستثمار إن معظم أسواق دول مجلس التعاون الخليجي تمكنت من إغلاق العام في المنطقة الخضراء، إلا أنها كانت ضعيفة الأداء مقارنةً بنظيراتها في الأسواق المتقدمة والناشئة، والاستثناء الوحيد كان في الكويت والبحرين. وكانت الكويت الأفضل أداءً في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث قدمت عملية الترقية إلى الأسواق الناشئة من قبل FTSE والإعلان عن ترقية MSCI جرعة دعم كبيرة لسوق الأسهم الكويت. وقد أغلق مؤشر السوق العام على ارتفاع بنسبة 23.7 في المئة لعام 2019، بينما سجل مؤشر السوق الأول مكاسب بنسبة 32.3 في المئة مما جعله يحتل مرتبة عالية في قائمة أفضل الأسواق أداءً على مستوى العالم لعام 2019.

وأضاف التقرير أن البحرين جاءت في المرتبة الثانية من حيث الأداء السنوي في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 20.4 في المئة خلال العام، بعد تسجيلها زيادة بنسبة 5.45 في المئة بديسمبر. وتمكن مؤشر تداول للأسهم السعودية من رفع مستوى أدائه السنوي إلى 7.2 في المئة بعد تسجيله مكاسب بلغت 6.75 في المئة في ديسمبر، مما جعله على رأس قائمة أفضل الشركات الخليجية أداءً في ذلك الشهر. وعزز أداء السعودية والكويت مؤشر ستاندرد آند بورز الخليجي المركب الذي سجل 5.6 في المئة بديسمبر، لينهي العام بمكاسب بلغت 7.6 في المئة. أما في الإمارات العربية المتحدة، فقد تفوقت دبي بتحقيق مكاسب شهرية بنسبة 3.2 في المئة مقابل 0.89 في المئة في أبوظبي، مما نتج عنه تحقيق مكاسب سنوية بلغت 9.3 في المئة و3.3 في المئة لسوقي الأسهم في الإمارات على التوالي.

وحول الأسواق الناشئة ذكر التقرير أن شهر ديسمبر هو أفضل شهر للأسواق الناشئة خلال العام منذ شهر يناير، حيث أضاف كل من مؤشر MSCI للأسواق الناشئة (MSCI EM) ومؤشر MSCI للأسواق الآسيوية باستثناء اليابان (MSCI Asia ex-Japan) مكاسب بلغت 7.17 في المئة و6.42 في المئة، خلال الشهر، على التوالي، ليصل أداء كلا المؤشرين خلال 2019 إلى 15.4 في المئة.

وكانت الأسواق الناشئة استفادت من تراجع حدة التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والنظرة الإيجابية للنمو الاقتصادي في البلدان النامية، وفي الصين على وجه الخصوص.

في آسيا، ارتفع مؤشر شانغهاي المركب ومؤشر بورصة تايوان بنسبة 6.20 في المئة و4.42 في المئة في ديسمبر ليغلقا العام عند 22.30 في المئة و23.33 في المئة على التوالي. ومن ناحية أخرى، كان مؤشر Ibovespa في البرازيل من بين الأفضل أداء لهذا العام محققاً مكاسب بنسبة 31.58 في المئة، تلاه مؤشر بورصة روسيا ومؤشر بورصة اسطنبول بنسبة مكاسب بلغت 28.55 في المئة و25.37 في المئة على التوالي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا