الأنصاري : مهرجان القرين الـ26 يُعد الظاهرة الثقافية والفنية الأكبر والأهم في الكويت

دسمان نيوز – قال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. عيسى الأنصاري، في مؤتمر صحافي، أمس، حول مهرجان القرين الـ26، إن المهرجان يُعد التظاهرة الثقافية والفنية الأكبر والأهم في الكويت، حيث تقام هذه الدورة تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وحضور وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس “الوطني للثقافة” محمد الجبري، وينطلق بعرض سينمائي أوركسترالي للفيلم الروائي “العاصفة” للمؤلف د. سليمان الديكان على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

وأضاف أن أكثر ما يميز المهرجان، أن الأفكار الجديدة جاءت من الخارج من محبي السينما والموسيقى والغناء وجميع الأوجه الثقافية، موضحا: “حاولنا أن تكون الأنشطة متوافقة مع إمكانياتنا، في توليفة مميزة، مع أبرز المحطات الثقافية والفنية، حيث جرى اختيار عبدالعزيز سعود البابطين شخصية للمهرجان، لعطاءاته البارزة في الكويت والعالم، وسيتم تكريم الأكاديمية فتوح الخترش، والفنان محمد المنصور، والشاعر بدر بورسلي”.

فعاليات المهرجان

من جهتها، قالت فوزية العلي، مديرة المهرجان: “تبدأ الفعاليات في 8 الجاري، بافتتاح عرض سينمائي أوركسترالي للفيلم الروائي (العاصفة) للمؤلف د. سليمان الديكان على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، ويتبعه الخميس افتتاح معرض إصدارات المجلس الوطني بالأفنيوز، وفي اليوم نفسه ورشة التفكير الإبداعي في مركز عبدالعزيز حسين بمشرف، ثم محاضرة (تمكين قيم الولاء والانتماء للشباب) بالمكتبة ذاتها، وافتتاح معرض جزيرة فيلكا في مجمع غيت مول”.

وتابعت: “تعرض يوم الجمعة بمكتبة الكويت الوطنية الأفلام القصيرة الفائزة بمهرجان الكويت السينمائي الثالث. أما يوم السبت، فسيتم افتتاح معرض الفن التشكيلي الإيراني بمتحف الفن الحديث، واحتفالية شخصية المهرجان بمكتبة الكويت الوطنية، حيث سيتم في 12 الجاري افتتاح الندوة الرئيسة للمهرجان بعنوان (الأدب في الكويت… الواقع… التحديات… الآفاق”، وتعاد برابطة الأدباء، إضافة إلى ورشة (كتابة سيناريو الفيلم الروائي القصير) في مكتبة الكويت الوطنية”.

وأضافت العلي: “يحتضن مسرح الدسمة ورشة تصميم الديكور المسرحي، ثم افتتاح معرض بالمشاركة مع السفارة البريطانية في مركز ديكسون الثقافي، ومعرض الفنان التشكيلي خزعل القفاص بقاعة الفنون والعدواني، ومعرض التراث والموسيقى بمسرح عبدالحسين عبدالرضا، والذي يشهد أيضا الحفل الموسيقي (ليلة حضرمية)”.

حلقة نقاشية

وعن باقي فعاليات المهرجان، تقام في 13 الجاري حلقة نقاشية حول كتاب “الكويت في 400 عام” تقدمها الشيخة انتصار سالم العلي، بمشاركة د. حمد القحطاني ورقية حسن في مسرح مكتبة الكويت الوطنية، وورشة حرفة الخزف “جداريات بيوت فيلكا القديمة” في بيت الخزف، ويتم تقديم سيمينار “خالتي قماشة وتجسيد التطور الاجتماعي في الكويت ما بعد النفط”. بعدها محاضرة معرض وصور “كاظمة على قائمة التراث العالمي الإسلامي- الايسيسكو”، ومحاضرة باللغة الإنكليزية بعنوان “اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم في النقوش الإسلامية”.

ويشهد 14 يناير، في مسرح عبدالحسين عبدالرضا، أمسية ثقافية شعرية تتضمن عرض كولاج فني، ثم ورشة “تقنيات كتابة الرواية” بمكتبة عبدالعزيز حسين، وورشة “فن الخط العربي” بمكتبة الكويت الوطنية.

معارض وندوات

وفي 15 يناير، يقام معرض “مقتنيات أصحاب المكتبات الخاصة”، وندوة “كتاب الشهر” لكتاب “ذاكرة وطن” لمؤلفه كامل العبدالجليل، ومحاضرة بعنوان “التراث الثقافي العربي”، ثم يستضيف مركز اليرموك الثقافي أمسية موسيقية تونسية للفنانة سرين بن موسى. ويفتتح بمتحف الكويت الوطني المعرض الدوري المشترك السادس للآثار بدول مجلس التعاون بعنوان “وحدة حضارية وتنوع ثقافي”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا