العوضي : 15379 مستحقاً لشهادات إعاقة مدى الحياة من إجمالي 20415 مسجلين لدى الهيئة

دسمان نيوز – كشفت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي، أن اللجنة المشكلة لإعادة النظر في شهادات الإعاقة الشديدة المسجلة لدى الهيئة والبالغة نحو 20415 شهادة أظهرت استحقاق 15379 حالة لشهادات إثبات إعاقة مدى الحياة، مشيرة إلى أنه تم اصدار 8879 شهادة واعتماد 6500 أخرى طور الإصدار والتسليم.

وقالت العوضي، في تصريح صحافي أمس، إن الهيئة من خلال فريق متخصص، باشرت تطبيق قرار منح هذه الشهادات الدائمة، عقب تجديد معظم شهادات المعاقين المسجلين لديها، لافتة إلى أن “بعض درجات الإعاقة، تكون مستقرة فترات زمنية طويلة دون أن يطرأ عليها تغيير، ومن هذا المنطلق ارتأينا منح الشهادات، خصوصاً أن التجديد وتحديث البيانات قد يشكلان عبئاً على المعاقين وذويهم”.

وكشفت أن الهيئة، عقب الانتهاء من مراجعة شهادات الإعاقات الشديدة، سوف تنظر في الإعاقات المتوسطة لمنح أصحابها المستحقين شهادات مدى الحياة أيضاً، كما أن بعض الحالات المستقرة التي تؤكد اللجان الطبية عدم سوء إعاقاتها مستقبلاً سيتم منحها هذه الشهادات، موضحة أن سوء درجة الإعاقة ورفعها من متوسطة إلى شديدة يترتب عليهما منح مزايا أخرى لصاحبها، لذا وضعت الهيئة شرط استقرار الحالة والتأكد من عدم سوئها مستقبلاً.

السماعات الطبية

إلى ذلك، قالت العوضي انه “وفقا للاتفاق الموقع مع جمعية صندوق إعانة المرضى، سيتم توفير سماعات الأذن الطبية لاصحاب الاعاقات السمعية البسيطة غير المشمولين بصرف الأجهزة التعويضية، وذلك لحين دخول التعديلات المقدمة من قبل الهيئة على المادة 44 من القانون (8/ 2010) بشأن حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة حيز التنفيذ، والتي تجيز صرف السماعات لجميع درجات الإعاقة السمعية”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا