نتنياهو يتحدث عن تحويل إسرائيل إلى “قوة نووية”

دسمان نيوز – تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اليوم الأحد عن تحويل بلاده إلى قوة نووية فى زلة لسان على ما يبدو خلال اجتماع للحكومة قبل أن يتدارك الخطأ بإيماءة خجولة وابتسامة تنم عن الحرج، حسبما جاء فى خبر عاجل بوكالة رويترز.

ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل تمتلك ترسانة نووية لكنها لم ترد قط بالنفى أو بالإيجاب على ما إذا كانت تمتلك أسلحة نووية إذ أنها تتبع منذ عقود سياسة تكتم حول القضية.

ووقع نتنياهو فى الخطأ خلال الاجتماع الأسبوعى للحكومة عندما كان يقرأ تصريحات معدة سلفا بالعبرية بخصوص صفقة مع اليونان وقبرص على إنشاء خط بحرى لأنابيب للغاز.

وقال “أهمية هذا المشروع هو أننا نحول إسرائيل إلى قوة نووية” ثم تدارك الخطأ بسرعة مضيفا “قوة فى مجال الطاقة“.

وتوقف نتنياهو عن الحديث للحظة وابتسم ثم واصل تصريحاته.

وسرعان ما انتشر على وسائل التواصل الاجتماعى الخطأ الذى نادرا ما يصدر عن نتنياهو أحد أكثر الساسة حنكة فى إسرائيل.

وسيسعى نتنياهو جاهدا للبقاء على الساحة السياسية فى انتخابات مقررة يوم 2 مارس آذار بعد انتخابات غير حاسمة فى أبريل نيسان وسبتمبر أيلول. وفى نوفمبر تشرين الثاني، وُجهت اتهامات بالفساد إلى نتنياهو لكنه ينفيها.

وتعيش إسرائيل حالة من القلق فى أعقاب اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني الجمعة فى قصف جوي أمريكى نفذته طائرة مسيرة بدون طيار استهدفته عقب مغادرته مطار بغداد الدولي، حيث أعلنت إسرائيل رفع حالة الطوارىء فى جميع قنصليتها وسفاراتها بالخارج خشية ردة فعل إيران .

وقررت وزارة الخارجية الإسرائيلية، تشديد إجراءات الحماية حول السفارات الإسرائيلية وذلك بعد ساعات من اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بصواريخ أمريكية في بغداد، وذكرت القناة “12” الإسرائيلية أن القرار يشمل أيضاً تعزيز الإجراءات والحفاظ على اليقظة في المصالح الإسرائيلية في الخارج بالإضافة إلى مناطق الجاليات اليهودية والمراكز العامة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا