اتحاد صيادي الأسماك شدد على التزام الصيادين بقرار بدء حظر صيد الربيان اعتبارا من أول يناير

دسمان نيوز – شدد رئيس اتحاد صيادي الأسماك ظاهر الصويان على التزام الصيادين بقرار بدء حظر صيد الربيان اعتبارا من أول يناير الجاري حتى يوليو المقبل.

وقال الصويان، لـ«الجريدة»، أمس، «في موازاة التزام الصيادين هناك واقع سلبي يتمثل في أنه طوال فترة الحظر يسمح باستيراد الربيان من دول الجوار، التي تستفيد من المخزون المشترك فتقوم باصطياده وتصديره إلى البلاد، مع منع الصيادين المحليين من الصيد، وهو الأمر الذي يعطي انطباعا بعدم الالتزام بفترة الحظر، اضافة الى تشجيع زيادة المخالفات».

وأضاف أن قلة المعروض من الربيان خلال فترة المنع تساهم في ارتفاع الأسعار، مما يعني أنه خلال 7 أشهر سيستمر الارتفاع، موضحا أنه كان ينبغي منع دخول الربيان المستورد خلال فترة الحظر بنوعيه الطازج والمبرد، والسماح بدخول المثلج والمستزرع، وهو ما لا يضر المستهلك أو الشركات.

وحول استزراع الربيان، أفاد بأنه لا يمكن الحكم على مشاريع الاستزراع المطروحة إلا بعد تطبيقها على أرض الواقع، لتبيان مدى مساهمتها في تزويد السوق المحلي ونسبة تأمين الاكتفاء الذاتي.

وبين أنه قام بزيارات لدول مجاورة، واطلع على بعض مشاريع استزراع الربيان وتوفير الآليات والأجواء المناسبة لها، مضيفا أن هذه المشاريع اتت ثمارها وأثبتت جدواها في توفير حاجات الأسواق المحلية لبعض تلك الدول، إضافة إلى توفير فائض يمكن تصديره.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا