حرائق الغابات فى جنوب شرق أستراليا

دسمان نيوز – قالت السلطات، إن حرائق الغابات خرجت عن نطاق السيطرة، اليوم السبت، على الشاطئ الشرقى لأستراليا، بفعل ارتفاع درجات الحرارة وقوة الرياح، وحذرت من أن الأسوأ لم يحدث بعد، فيما يحارب رجال الإطفاء لإنقاذ الأرواح والممتلكات، وبحلول المساء، ظل 16 حريقا مشتعلا فى فيكتوريا بمستوى حالة الطوارئ أو الإجلاء، و12 حريقا فى نيو ساوث ويلز بمستوى حالة الطوارئ، إضافة إلى 100 حريق فى ولايات أخرى، وبدأت حرائق جديدة فى الاشتعال بينما خرجت أخرى عن نطاق السيطرة.
وقالت جلاديس بريجيكليان رئيسة وزراء نيو ساوث ويلز، فى إفادة بعد الظهر، “نتأهب لليلة طويلة ولم نواجه الأسوأ بعد الوضع شديد التقلب”.
وتخشى السلطات، أن يصبح الوضع أسوأ مما كان عليه عشية العام الجديد، عندما أتت الحرائق على مساحات شاسعة من الأراضى العشبية وأجبرت السكان والسائحين على الفرار إلى الشواطئ.
وقد لا يتسنى حصر الأضرار قبل غد الأحد، على أقرب تقدير، وقال رئيس الوزراء الأسترالى سكوت موريسون، إن عدد القتلى فى موسم الحرائق الراهن الذى بدأ فى سبتمبر أيلول بلغ 23 شخصا منهم 12 فى حرائق الأسبوع الماضى فحسب.
وقامت خدمة إطفاء الحرائق الريفية، بتحديث تحذيرات الطوارئ المتعلقة بالحرائق، حيث كررت نفس النصيحة لمن لم يتسن لهم المغادرة، وقالت “فات أوان الرحيل. ابحثوا عن مأوى لأن الحرائق تقترب”.
ونشر السكان على مواقع التواصل الاجتماعى، صورا للسماء التى اكتست باللونين الأسود والأحمر، بسبب الدخان والحرائق المشتعلة تشمل صورا فى بلدة مالاكوتا فى ولاية فيكتوريا التى أجلى نحو مئة من سكانها عن طريق البحر أمس الجمعة.
وأطلقت الحكومة الاتحادية، استغاثة غير مسبوقة لقوات الاحتياطى فى الجيش، لدعم رجال الإطفاء وطالبت بموارد أخرى منها سفينة بحرية ثالثة مجهزة لعمليات الإغاثة الإنسانية والإنقاذ من الكوارث.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا