بنك الكويت المركزي : انفاق الكويتين على السفر في الخارج بلغ 3.8 مليارات دينار

دسمن نيوز – فيما سافر عبر مطار الكويت الدولي أكثر من ربع مليون مسافر خلال عطلة رأس السنة وفقا لإحصائية صادرة عن ««الطيران المدني»، كشف بنك الكويت المركزي ان انفاق الكويتين على السفر في الخارج بلغ 3.8 مليارات دينار خلال الاشهر التسعة الاولى من العام 2019، حيث بلغ إنفاق الكويتيين على السفر في الخارج نحو 1.37 مليار دينار في الربع الاول و1.47 مليار دينار في الربع الثاني و1 مليار دينار في الربع الثالث.

وكانت دراسة صادرة عن منظمة السياحة العالمية أكدت أن المواطن الكويتي ينفق سنويا نحو 12% من دخله على السياحة والسفر والترفيه خارج البلاد.

من جهة ثانية، كشفت احصائية «المركزي» التي حصلت «الأنباء» على نسخة منها انه على الرغم من انخفاض تحويلات العاملين خلال الربع الثالث من 2019 لتبلغ مليار دينار، إلا ان الوافدين في الكويت حولوا نحو 3.1 مليارات دينار خلال فترة الاشهر التسعة الأولى من العام.

ووفقا للاحصائية، فإن تحويلات الأجانب العاملين في الكويت خلال الربع الاول بلغت 947.9 مليون دينار وفي الربع الثاني بلغت 1.2 مليار دينار.

وأشارت أن متوسط تحويل الوافدين في الكويت شهريا يبلغ 350 مليون دينار (نحو 3.2 ملايين وافد)، حيث يصل متوسط تحويلات الوافد شهريا ما قيمته 100 دينار.

إلى ذلك، قالت الاحصائية ان الكويت باعت نفطا خلال فترة الاشهر التسعة الاولى بقيمة 13.4 مليار دينار، حيث بلغت قيمة الصادرات النفطية في الربع الثالث من العام نحو 4.2 مليارات دينار بانخفاض عن مبيعات الربع الثاني والتي سجلت خلاله نحو 4.7 مليارات دينار.

وفي مقابل الصادرات، بلغت واردات الكويت من السلع 6.5 مليارات دينار خلال 9 أشهر، وتستورد الكويت سلعا بنحو 2.2 مليار دينار كل 3 أشهر في المتوسط، وتسجل الصين والولايات المتحدة الأميركية والإمارات واليابان أكبر الدول التي تستورد منها الكويت سلعا.

واستعرض «المركزي» أبرز التطورات في ميزان مدفوعات الكويت للربع الثالث من 2019، حيث تظهر البيانات أن الحساب الجاري (الذي يبين خلاصة المتحصلات والمدفوعات فيما بين الاقتصاد المحلي والاقتصادات الأخرى فيما يتعلق بمعاملات السلع والخدمات والدخل) سجل فائضا خلال الربع الثالث من عام 2019 بلغ نحو 1.3 مليار دينار، مقابل فائض بلغ نحو 2.8 مليار دينار خلال الربع السابق، بانخفاض قيمته 1.4 مليار دينار ونسبته 53.0%.

ويعزي «المركزي» انخفاض فائض الحساب الجاري بصفة أساسية إلى انخفاض قيمة إجمالي المتحصلات المدرجة في الجانب الدائن من الحساب الجاري بقيمة بلغت نحو 2.2 مليار دينار وبنسبة 24.3% مقارنة بالربع السابق من جهة، وانخفاض قيمة إجمالي المدفوعات المدرجة في الجانب المدين من الحساب الجاري بما قيمته نحو 756.8 مليون دينار وبنسبة 11.8% مقارنة بالربع السابق من جهة أخرى، كما تظهر البيانات الأولية انخفاض قيمة فائض الميزان السلعي خلال الربع الثالث لعام 2019 بنحو 442.1 مليون دينار أو ما نسبته 14.7% مقارنة بالربع السابق، لتبلغ قيمة هذا الفائض نحو 2.5 مليار دينار، مقابل نحو 3 مليارات دينار خلال الربع السابق.

وسجل حساب الخدمات (صافي قيمة المعاملات المرتبطة بالخدمات فيما بين المقيمين وغير المقيمين، وتشمل خدمات النقل، والسفر، والاتصالات، والإنشاءات، وخدمات أخرى، إضافة إلى الخدمات والسلع الحكومية) انخفاضا في قيمة العجز خلال الربع الثالث من عام 2019 بما قيمته 313.0 مليون دينار وبنسبة 17.1% ليصل إلى نحو 1.5 مليار دينار مقارنة بعجز بلغت قيمته نحو 1.8 مليار دينار خلال الربع السابق.

وفيما يتعلق بتطورات الحساب المالي (الذي يسجل معاملات تبادل أصول وخصوم مالية بين المقيمين وغير المقيمين في الاقتصاد المحلي) لميزان مدفوعات الكويت خلال الربع الثالث من عام 2019، فقد بلغ صافي قيمة الموجودات الخارجية للمقيمين المدرجة ضمن هذا الحساب نحو 530.4 مليون دينار خلال الربع الثالث من عام 2019، مقابل نحو 1.9 مليار دينار خلال الربع السابق، بانخفاض قدره 1.4 مليار دينار.

ونتيجة للتطورات في الحسابات الرئيسية للميزان، سجل الوضع الكلي لميزان مدفوعات الكويت خلال الربع الثالث لعام 2019 فائضا بلغت قيمته نحو 263.6 مليون دينار، مقابل عجز بلغت قيمته نحو 9.7 ملايين دينار خلال الربع السابق.

وبنظرة أكثر شمولية إلى وضع ميزان مدفوعات الكويت تأخذ في الاعتبار التغير في صافي قيمة الموجودات الخارجية لبعض الجهات المسجلة ضمن بند «الحكومة العامة»، بالإضافة إلى قيمة إجمالي الأصول الاحتياطية لبنك الكويت المركزي (تغير)، فإن الوضع الكلي لميزان المدفوعات بالمفهوم الواسع يظهر فائضا يقدر بنحو 776.4 مليون دينار خلال الربع الثالث لعام 2019، مقابل عجز بلغت قيمته نحو 218.8 مليون دينار خلال الربع السابق له.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا