مصادر : برنامج عمل الحكومة الذي يستند الى ترجمة توجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد يتضمن 13 مرتكزا على الأقل

دسمان نيوز – كشفت مصادر حكومية مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» عن ان برنامج عمل الحكومة الذي يستند الى ترجمة توجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد يتضمن 13 مرتكزا على الأقل، 3 منها أساسية وواضحة، بـ 8 مشاريع قوانين جاهزة مبدئيا، وقد أحيلت الى المجلس سواء الجديدة او المعدلة. وأعلنت المصادر أن البرنامج سيتضمن لأول مرة آليات متابعة وتقويم تشمل المسؤولين الحكوميين بمن فيهم الوزراء، ولن يكون هناك أي قيادي فوق المساءلة.

وتابعت المصادر: أول مرتكز لبرنامج عمل الحكومة سيكون مشروعا وطنيا لمكافحة الفساد وحماية المال العام، والثاني تحديث الحكومة والقضاء على الترهل من خلال تطوير الأجهزة الحكومية والانتقال الى الحكومة الرقمية، أما الثالث فيدور حول إجراءات معالجة اختلالات هيكلة الاقتصاد الوطني وتقليص الاعتماد على النفط وإيجاد مصادر بديلة للدخل القومي.

وأشارت المصادر الى المرتكز الأول، موضحة ان الحكومة أحالت الى المجلس مشروعي تعديل قانون مكافحة الفساد «نزاهة»، وحق الاطلاع على المعلومات، وستحيل الحكومة مشروع قانون يحظر تعارض المصالح خلال أيام.وذكرت المصادر: أما عن المرتكز الثاني فقد أحالت الحكومة إلى المجلس مشاريع قوانين التوثيق وحماية المنافسة والتسوية الوقائية وإعادة الهيكلة والإفلاس والصكوك الحكومية وتحسين موقع الكويت في المؤشرات الدولية وتحديث الخدمات الإلكترونية.

وأكدت المصادر أن الحكومة تهدف في المرتكز الثالث إلى إنجاز تشريعات إشراك القطاع الخاص في تنفيذ خطة التنمية الخمسية الإنمائية الثالثة. وأشارت إلى إعداد رؤية وزيرة المالية مريم العقيل بشأن الإصلاحات المالية والاقتصادية التي تنطلق من ميزانية الدولة ستقدمها إلى مجلس الوزراء.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا