سعاد ماسي : ازدهار الفنون في شعوب أوروبا يرجع إلى اهتمامها بالقراءة وانتشار المكتبات العامة

دسمان نيوز – قالت الفنانة الجزائرية سعاد ماسي إن ازدهار الفنون في شعوب أوروبا يرجع إلى اهتمامها بالقراءة وانتشار المكتبات العامة، منتقدة عدم اهتمام الكثير من العرب بالقراءة.

وأشارت المطربة ماسي، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) على هامش زيارتها الحالية لمدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، إلى صعوبة المقارنة بين الفن في أوروبا والفن في العالم العربي بسبب تباين الثقافات، مبينة أن الناس في أوروبا لديهم ثقافة فنية منذ الصغر، فقبل أن يكمل الطفل عامه الخامس يعتاد الذهاب إلى دور السينما والمسرح والمتاحف، فيتربى على حب الفن منذ الصغر.

وأضافت أن العائلات في بلدان أوروبا لديها حب القراءة، ولديها برنامج دائم للذهاب لدور السينما والمسارح وغير ذلك، معتبرة أن “بلدان العالم العربي تحتاج إلى تدريس مادة الموسيقى وكل الفنون للصغار في المدارس بجانب الرياضة والعمل على نشر المكتبات العامة وجعلها قريبة من الناس في كل مكان”.

ورأت أن على الفنان أن يكون قريبا من الناس وأن يبحث عن الكلمات التي تقدم معنى وتحمل عمقا، كما عليه أن “يكسر رأسه من أجل أن يخرج أغنية جميلة”.

وحول اهتمامها بالشعر العربي، قالت: “لقد نشأت على حب المتنبي فأنا مجنونة بالمتنبي، وعاشقة لأم كلثوم”، معربة عن سعادتها بانتشار فرق موسيقية جديدة في مصر، وقالت إنها تتابع فرقتي وسط البلد وكاريوكي.

وحول زيارتها الحالية لمصر ومدينة الأقصر الغنية بمعابد ومقابر الفراعنة، أوضحت أنها ليست المرة التي تزور فيها مصر وأنها تحرص على زيارتها بشكل سنوي منذ عام 2003، وهذه المرة ستقوم بإحياء حفل فني في مركز المنارة للمؤتمرات بعد غد الجمعة.

وحول حفلها المرتقب بالقاهرة، قالت إنها ستقدم إلى جمهورها المصري خلال الحفل أغنيات جديدة مع بعض أغنيات ألبومها الأخير “أمنية” بجانب بعض الأغنيات باللغة الفرنسية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا