لقاء روحاني وترامب بـ 20 مليار دولار

دسمان نيوز – أكد مصدر رافق الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال زيارته لليابان، أن رئيس الوزراء الياباني شنزو آبي عرض على روحاني بدء مفاوضات مع الولايات المتحدة على مستوى قمة مع الرئيس دونالد ترامب مقابل أن تسمح واشنطن لطوكيو باستيراد نفط إيراني بنحو 20 مليار دولار.

وأضاف المصدر أن آبي أكد أن بلاده ستواصل شراء النفط الإيراني بالتزامن مع تواصل سريان المفاوضات، ولفت إلى أنه نسق مقترحه مع ترامب.

ووفق المصدر، قال آبي لروحاني إن مطالبة طهران برفع العقوبات عنها أو عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي غير قابلة للطرح حالياً نظراً للظروف الداخلية التي يواجهها الرئيس الأميركي، لافتا إلى أن «البيت الأبيض» مستعد فقط لإعادة قسم من الإعفاءات التي منحت لكبار مشتري النفط الإيراني في وقت سابق مقابل بدء المفاوضات، على أن تعاد بشكل كامل في حال أخذت المباحثات طابعاً إيجابياً.

وأشار المصدر إلى أن الأميركيين وضعوا شرطاً آخر لإعادة الإعفاءات، إضافة إلى تفعيل جزئي لقنوات الاتصالات المصرفية، وهو انضمام طهران إلى معاهدة «FATF» لمكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال، على أن تتأكد واشنطن من عدم توجيه أموال النفط إلى المنظمات التي تصنفها إرهابية، أو تطوير البرامج النووية أو الصاروخية الإيرانية.

من جهة أخرى، ذكر مصدر مقرب من وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن عدداً من النواب الديمقراطيين أجروا اتصالات مع وسطاء لإقناع طهران بعدم إجراء أي مفاوضات مع ترامب، وتحمّل الضغوط حتى الانتخابات الرئاسية المقبلة، إذ أكدوا أن الولايات المتحدة ستعود إلى «الاتفاق النووي» وترفع العقوبات التي أعاد البيت الأبيض فرضها بعد انسحابه الأحادي من المعاهدة المبرمة عام 2015 إذا وصل رئيس ديمقراطي جديد إلى السلطة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا