اللجان المؤقتة .. المجلس الحالي شكّل 39 لجنة في 3 أدوار ولا ينظر إلى ضعف الإنتاج

دسمان نيوز – مع عودة مجلس الأمة لاستئناف جلساته بعد غد الثلاثاء، يستكمل المجلس ما توقف عنده في جلسته الأخيرة، التي عقدها نهاية أكتوبر الماضي، قبيل استقالة الحكومة، بالنظر في طلبات تشكيل لجانه المؤقتة ولجان التحقيق، وسط تسابق نيابي على تشكيل اللجان، دون النظر الى إنتاجيتها المتواضعة بالأدوار السابقة وتأثيرها على اللجان الدائمة.

يرى المراقبون أن هناك عدداً قليلاً من اللجان المؤقتة، التي هناك أهمية لإعادة تشكيلها، نظراً لأهمية مواضيعها التي تستوجب وجود لجان متفرغة لها، لكن في المقابل هناك لجان لا إنتاجية لها ولا تجتمع وتشكيلها هو لمجرد ذر الرماد في العيون، ومع ذلك يحرص نوابها على تقديم طلبات تشكيلها كل دور انعقاد.

«الجريدة» سلطت الضوء على اللجان المؤقتة، للفصل التشريعي الخامس عشر، (المجلس الحالي)، إذ شكل المجلس 39 لجنة مؤقتة خلال الادوار الثلاثة الماضية، وكان نصيب الأسد فيها لدور الانعقاد الاول؛ الذي شكلت خلاله 16 لجنة مؤقتة، منها 3 لجان تحقيق، ولجنة دراسة استجواب، وأخرى لجنة مشتركة بين اللجان البرلمانية، في حين أتى دور الانعقاد الثاني بـ 12 لجنة مؤقتة، منها لجنتا تحقيق، ولجنة دراسة استجواب، وجاء دور الانعقاد الثالث بـ 11 لجنة مؤقتة، منها لجنتا تحقيق.

7 لجان

وبالنظر إلى اللجان البرلمانية المؤقتة، وباستبعاد لجنة الرد على الخطاب الاميري الواجب تشكيلها كل دور؛ فإن هناك 7 لجان تكررت على مدى 3 أدوار، وهي الشباب والرياضة، والإسكان، وحقوق الإنسان، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمرأة والأسرة، وتحسين بيئة الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وآخرها لجنة البيئة.

ومع تسابق النواب على تقديم طلبات تشكيل اللجان المؤقتة والترشح لها، فإن هذا الحماس يقابله انجاز متواضع للموضوعات التي تنظر فيها، فضلا عن ساعات اجتماعات اللجنة الخجولة من عمر دور الانعقاد كامل.

وبالنظر الى إنجاز اللجان المؤقته، فقد تمكنت 8 لجان مؤقتة في دور الانعقاد الثالث من إنجاز 128 من إجمالي 265 موضوعاً مدرجاً على جدول أعمالها بنسبة وصلت إلى 48%.

وحول اجتماعات اللجان، فعلى سبيل المثال لم تتجاوز مدة عمل لجنة الشباب والرياضة 90 دقيقة خلال الاجتماعات الخمسة التي عقدتها، أما لجنة البيئة فلم يُحَل إليها طوال دور الانعقاد سوى اقتراح برغبة واحد!

وأفادت مصادر نيابية بأن هناك نحو 15 طلبا لتشكيل اللجان سينظره المجلس في جلسة بعد الغد، مشيرة الى أنه يجب إعادة النظر في مسألة اللجان المؤقتة المتكرر تشكيلها كل دور انعقاد، عبر تحويلها الى لجان دائمة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا