الكويت العقارية: توصلنا إلى اتفاق مبدئي لشراء 4 عقارات صناعية (حق انتفاع) مدرة للدخل

دسمان نيوز – ذكر رئيس مجلس إدارة شركة أركان الكويت العقارية فهد المخيزيم أن الأداء المتميز للشركة والنجاح الواضح لسياساتها الاستثمارية، التي آتت ثمارها بشكل ملموس، هما بسبب استناد الشركة إلى أرضية مالية صلبة انعكست بشكل إيجابي على ثبات حقوق المساهمين، حيث بلغت 35.3 مليون دينار مع استمرارية توزيع الأرباح النقدية على المساهمين بشكل سنوي.

جاء ذلك في كلمة المخيزيم خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، التي عقدت أمس بحضور ما نسبته 69 في المئة، إذ أوضح ان الشركة اتجهت للاستثمار في قطاعات عقارية جديدة من أهمها القطاع الصناعي والتجاري.

وأكد المخيزيم ان الشركة تمضي قدما في سياساتها الرامية إلى البحث عن فرص الاستثمار التي تسهم في تحقيق عوائد مجزية في المستقبل، وذلك في اطار استراتيجية الشركة في تنويع استثماراتها، والتي تجلت بوضوح من خلال الاستثمار في عدد من العقارات المدرة للدخل في مواقع مختارة مميزة.

ومن جهته، قال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للشركة عبدالرحمن التركيت إن مجلس الادارة اعتمد سياسة واضحة تهدف الى حماية حقوق المساهمين، وتعزيز المركز المالي للشركة، من خلال التركيز على تنويع محفظتها الاستثمارية، بهدف تحسين العوائد التشغيلية والتركيز على الاستثمارات المأمونة البعيدة عن المخاطر، للحصول على عوائد ثابتة ومستمرة للمساهم.

وأوضح التركيت أن الشركة نجحت في إطار استراتيجيها القائمة على تنويع محفظتها العقارية، حيث زادت أصول الشركة للسنة المالية المنتهية 31 اكتوبر 2019 بنسبة 20 في المئة عن السنة المالية المنتهية 31 اكتوبر 2018.

وتابع أن الشركة قامت بالاستحواذ على عقارين صناعيين مدرين للدخل بعائد متوسط 11.23 في المئة، لافتا الى ان الشركة نجحت ايضا في الدخول في صفقة شراء عقار تجاري مدر للدخل في المملكة المتحدة مع مجموعة من الشركاء ومؤجر حالياً لشركة متخصصة في قطاع التجزئة، وتبلغ القيمة الاجمالية للصفقة ما يقارب 44.5 مليون جنيه استرليني، وتقدر قيمة مساهمة “أركان” بمبلغ 2.5 مليون جنيه استرليني.

وأشار إلى ان الشركة توصلت لاتفاق مبدئي لشراء 4 عقارات صناعية (حق انتفاع) مدرة للدخل في منطقة الشويخ الصناعية، بمساحة 2047 مترا مربعا بقيمة 6.5 ملايين دينار، وبعائد متوسط 10 في المئة، كما تم التوصل الى عقد مبدئي لشراء مجمع تجاري في منطقة خيطان على مساحة ألف متر مربع بقيمة 6.16 ملايين دينار، وبعائد فعلي 8.4 في المئة.

وذكر أنه تم التوصل أيضاً إلى اتفاق لشراء 4 عقارات استثمارية مدرة للدخل بقيمة اجمالية 5.85 ملايين دينار بعائد سنوي 8.12 في المئة في المئة، إذ تم تسجيل 3 عقارات من أصل 4 خلال سنة 2019، وهذه الصفقات جاءت نتيجة خطة مدروسة وبرنامج متكامل للاستحواذ على عدة عقارات استثمارية مدرة للدخل، بما ينسجم مع التطورات الراهنة لسوق العقار الكويتي ويتماشي مع طموحات المساهمين.

وكشف عن فوز الشركة بمناقصة مؤسسة الموانئ الكويتية بتقييم مرافقها ومناطقها التخزينية الخارجية وموانئها (ميناء الشويخ وميناء الدوحة وميناء الشعيبة) والتي تعد بمنزلة خطوة فاعلة ضمن استراتيجية الشركة، إذ إن الشركة تنافس حالياً على عدد من المناقصات الجديدة المطروحة من قبل إدارة أملاك الدولة، معرباً عن أمله في أن تنعكس السياسة الجديدة على المساهمين وعلى “أركان الكويت العقارية” بشكل عام.

وأضاف التركيت أن الشركة ستستمر في تطوير البنية التحتية الخاصة بها لتواكب التطور في الخدمات العقارية في إدارة الاستثمار لديها، حيث قامت الإدارة بتوسيع نطاق التقنيات والعمليات الإلكترونية المستخدمة لتشمل جميع إدارات الشركة، بالإضافة الى التطوير والتنوع في المحافظ العقارية من ضمن قائمة أولوياتنا خلال السنوات المقبلة، مما يعزز مكانة الشركة إلى مرتبة متقدمة مقارنة بمنافسيها ويضمن رضا عملائنا وسهولة التواصل معهم.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2019، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع 8 في المئة أرباحا نقدية بإجمالي مليوني دينار لجميع المساهمين المقيدين في سجلات الشركة وتفويض مجلس الادارة بالتصرف في كسور الاسهم.

كما تمت الموافقة على الاستقطاع الاحتياطي الاجباري بنسبة 10 في المئة بمبلغ 248 الف دينار، وتجديد تفويض مجلس الادارة بشراء او بيع اسهم الشركة (اسهم الخزانة) بما لا يتجاوز 10 في المئة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا