مصادر : وزارة الصحة تعتزم تنفيذ استراتيجية جديدة لمكافحة السمنة في الكويت

دسمان نيوز – كشفت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة تعتزم تنفيذ استراتيجية جديدة لمكافحة السمنة في الكويت، للسنوات من 2020 حتى 2025، وذلك بسبب التحديات السلبية الكبيرة التي يمثلها داء السمنة على الصحة العامة.

وقالت المصادر، لـ «الجريدة»، إن الوزارة تعتزم قريباً افتتاح عيادات لمكافحة السمنة في المستوصفات، وذلك بعد وضع استراتيجيات وبروتوكولات عمل موحدة لتلك العيادات.

وأضافت أنه سيتم تسليط الضوء على مكافحة داء البدانة خلال الأشهر القليلة المقبلة، من خلال استراتيجية مستقلة لمكافحة المرض لدى الرجال والنساء والأطفال في الكويت، إذ إن الإصابة بالسمنة تعد سبباً مباشراً وغير مباشر في العديد من الأمراض ومنها القلب والشرايين والسكري وارتفاع ضغط الدم.

وأشارت إلى أن الاستراتيجية الجديدة ستعتمد على عدد من المحاور، من بينها وضع التصدي للسمنة كأولوية رئيسية بالخطط والبرامج التنموية واستراتيجيات الوزارة، وتبني برامج لتشجيع مزاولة النشاط البدني والتغذية الصحية بشكل مستمر، إلى جانب وضع البحوث المتعلقة بالسمنة ضمن الأولويات البحثية.

محاور الاستراتيجية

وأكدت المصادر أن محاور الاستراتيجية الجديدة تشمل كذلك تنفيذ المبادرات الإعلامية للوقاية والتصدي للسمنة، وتعزيز الشراكة مع المجتمع المدني وجمعيات النفع العام ذات الصلة لتبني وتنفيذ المبادرات المجتمعية، إضافة إلى التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية المتخصصة وذات الصلة والجامعات ومراكز البحوث لإجراء البحوث المشتركة.

وأوضحت أن وزارة الصحة، وفي سبيل مكافحة داء السمنة والبدانة المنتشرة في المجتمع الكويتي، اتخذت عدداً من الإجراءات الوقائية، ومن بينها افتتاح عيادات للتغذية في مراكز الرعاية الأولية، وإجراء العمليات الجراحية لعلاج السمنة في المستشفيات، إلى جانب التنسيق مع وزارة التربية لوضع استراتيجية للمقاصف في المدارس.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا