بورصة الكويت واصلت تحقيق المكاسب بنهاية تعاملات الأسبوع الثاني خلال تعاملات شهر ديسمبر الجاري

دسمان نيوز – واصلت بورصة الكويت تحقيق المكاسب بنهاية تعاملات الأسبوع الثاني خلال تعاملات شهر ديسمبر الجاري، حيث من المتوقع أن تشهد فيه البورصة نشاطا لافتا كلما اقتربت إقفالات العام المالي.

وبدا جليا ان تركيز المتعاملين كان على الأسهم القيادية خاصة في القطاع البنكي اغلب فترات التداول على مدار الأسبوع، وهو ما انعكس على مؤشري السوق العام والأول، في حين تعرضت بعض الأسهم الصغيرة والمتوسطة لعمليات جني أرباح بنهاية تعاملات على الأسبوع بعد عمليات شراء لافتة الأسبوع الماضي، ما أدى إلى انخفاض طفيف على مستوى مؤشر السوق الرئيسي.

وبالعودة لنشاط السوق الأول، فجاء هذا النشاط منطقيا ومبررا للأسباب التالية:

٭ ترقب تأكيد MSCI على الترقية الفعلية لبورصة الكويت بنهاية الشهر الجاري، ما سيزيد من حجم التدفقات الأجنبية والتي تستهدف الأسهم القيادية التي ستنضم للمؤشر العالمي خلال مايو المقبل.

٭ استكمال بناء المراكز الاستثمارية في ضوء النتائج المحققة خلال الأشهر التسعة الماضية للاستفادة من التوزيعات النقدية والمنحة مع بداية العام الجديد، خاصة أن الشركات التشغيلية حققت نموا لافتا في الأرباح خلال تلك الفترة المالية.

ورغم الزخم الذي شهدته الأسهم القيادية، فإن السيولة تراجعت بنسبة 13% بنهاية تعاملات الأسبوع، مقارنة بالأسبوع الماضي الذي شهدت فيه الجلستان الأولى والثانية سيولة كبيرة جراء الإقبال الكبير على سهم الوطني بسبب إعادة أوزان الأسهم من قبل MSCI، وبلغت السيولة الإجمالية 177.5 مليون دينار بمتوسط يومي 35.5 مليون دينار مقارنة بـ 204 ملايين دينار بمتوسط يومي 40.8 مليون دينار.

وارتفعت القيمة السوقية بنهاية تعاملات الأسبوع بنسبة 1.3% إلى 35.374 مليار دينار، وذلك من 34.932 مليار دينار بنهاية الأسبوع الماضي، بمكاسب تقدر بـ 442 مليون دينار.

وأنهت تعاملات الأسبوع على تباين أداء المؤشرات، وذلك على النحو التالي:

٭ ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 1.3% محققا مكاسب 77 نقطة ليصل إلى 6115 نقطة من 6038 نقطة نهاية الأسبوع الماضي.

٭ حقق مؤشر السوق الأول مكاسب بنسبة 1.7%، محققا 115 نقطة ليصل المؤشر إلى 6770 نقطة ارتفاعا من 6655 نقطة.

٭ تراجع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة محدودة بلغت 0.04% بخسارة نقطتين ليصل المؤشر إلى 4821 نقطة انخفاضا من 4823 نقطة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا