الكهرباء : الوزارة لن تعتمد أي معاملة لإيصال التيار الكهربائي يكون فيها التكييف غير مطابق للائحة

دسمان نيوز – أكد الوكيل المساعد لشبكات التوزيع الكهربائية في وزارة الكهرباء والماء م.مطلق العتيبي أن الوزارة لن تعتمد أي معاملة لإيصال التيار الكهربائي يكون فيها التكييف غير مطابق للائحة التي أصدرتها هيئة الصناعة والتي تلزم الشركات بتوفير أجهزة تكييف ذات جودة عالية.

وشدد تصريح صحافي على هامش «إطلاق التيار الكهربائي بمنطقة غرب عبدالله المبارك» على أن الوزارة تعمل وفقا لكود البناء ولائحة الهيئة التي تلزم شركات التكييف وبالتالي أصحاب المكاتب الهندسية بتوفير أجهزة تكييف ذات كفاءة عالية، لافتا إلى أن إدارة التمديدات في الوزارة تقوم بدورها في مراقبة تنفيذ هذا القرار الذي صدر في مايو الماضي مؤكدا انه لن يتم منح اعتماد التكييف لأي منزل لا يكون التكييف فيه موافقا للائحة سابقة الذكر وكذلك ستتم مراقبة حجم استهلاك التكييف وفق مواصفاته قبل اعتماد الكهرباء كما سيقوم الفاحص بالتأكد من مطابقة أجهزة التكييف المركبة في المنازل للمخطط العام للمنزل، مؤكدا أن الوزارة لن تتساهل في تطبيق هذا القرار.

وقال في سياق متصل، ان إنتاج وزارة الكهرباء والماء من الطاقة يصل إلى 19 ألف ميغاواط، في حين أن الاستهلاك يبلغ 14 ألف ميغاواط، مشددا على أن الوزارة حريصة على مواكبة مشاريع التنمية والتعمير في البلاد، داعيا إلى أهمية أن يلتزم الجميع بترشيد الاستهلاك.

وأوضح أنه تماشيا مع خطة الدولة في توفير الرعاية السكنية، وتنفيذا لتعليمات وزير الكهرباء والماء ووزير النفط بشأن توفير البنية التحتية من الكهرباء والماء للمناطق المزمع تعميرها، واستكمالا لهذا التوجه، وعملا بتوصيات وكيل الوزارة م.محمد بوشهري، فقد أخذ قطاع شبكات التوزيع الكهربائية على عاتقه توفير تلك الخدمة لمنطقة «غرب عبدالله المبارك» بما تحتويه من خدمات السكن الخاص والخدمات التعليمية والصحية وخدمات الدولة الإدارية الأخرى، وبالتنسيق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية حسب البرنامج الزمني المعد مسبقا.

وأكد العتيبي أن محطات غرب عبدالله المبارك سيتم الانتهاء من إطلاق التيار الكهربائي بها جميعها في شهر أغسطس 2020، لافتا إلى أن ذلك سيتم على 3 مراحل، الأولى بدأت اليوم وتستغرق شهرين، والمرحلة الثانية ستبدأ مع بداية مارس لمدة شهرين، ومن بعدها المرحلة الثالثة التي ستبدأ في شهر يوليو وتستغرق شهرين.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى تشمل تغذية 1500 قسيمة، بحمل أقصى 100 كيلوواط لكل قسيمة، بإجمالي 154 ميغاوات بكامل طاقة تلك المنازل، إضافة إلى المواقع الخدماتية مثل الجمعيات وغيرها، إلا أن الحمل الفعلي لن يكون بهذا الكم، داعيا المكاتب الهندسية بالالتزام بتوصيات وزارة الكهرباء والماء بأن أحمال القسائم لا تتعدى الـ 100 كيلووات، لكي لا يتكلف المواطن تكاليف أحمال عالية.

وبين أن المنطقة تشمل 5200 قسيمة ستتم تغذيتها على المراحل الثلاث بالكهرباء، بإجمالي يقارب 550 ميغاوات لكامل المنطقة، وهذا الحمل يطلق عليه «الحمل المخطط له»، مؤكدا انه في حال التزام المستهلكين بالأجهزة ذات الكفاءة العالية مع الترشيد لن نصل إلى ربع هذا الإجمالي من الطاقة.

وأشار إلى أن المحطة الأولى التي تم افتتاحها تغذي قرابة 50 قسيمة في المنطقة مع الخدمات المرافقة لتلك القسائم بالطاقة الكهربائية، لافتا إلى أن بعد تلك المنطقة ستتم تغذية منطقة المطلاع السكنية بالطاقة الكهربائية، وكذلك مراحل في منطقة جابر الأحمد خاصة بالعمارات السكنية.

وأشار إلى انه خلال العام القادم 2020 سيتم تشغيل 40 محطة ثانوية في مدينة جابر الأحمد السكنية، إضافة إلى تشغيل المحطات في منطقة جنوب عبدالله المبارك بحسب الجدول الزمني للإنشاءات في المنطقة.

ودعا العتيبي المواطنين أصحاب القسائم إلى استخدام أجهزة تكييف ذات كفاءة طاقة عالية، لأن تلك الأجهزة ستفيدهم في الصيانة، وفي سلامة العقار وأهله، لافتا إلى أن المكيفات الرخيصة تسبب حرائق، بينما المكيفات ذات الأسعار المناسبة، والجودة العالية، تحافظ على الممتلكات وعلى من في المنزل من الحرائق.

وقال: مطلوب من أصحاب المنازل سواء في غرب عبدالله المبارك، أو في مناطق أخرى أو أي منشأة في الكويت أن تقوم بإجراء صيانة دورية على الأقل كل 6 أشهر للقواطع الكهربائية، والفيوزات داخل المنزل، لأن صيانة تلك القواطع والفيوزات تحافظ على المنزل عند حدوث أي عطل داخل حيث تفصل الكهرباء عن المنزل داخليا.

وأضاف: أما إذا فصل التيار خارجيا بسبب عطل في منزل فيحتاج الأمر ما بين نصف ساعة إلى ساعة إلى أن تصل فرق الطوارئ، وتعمل على إعادة التيار، لكن إذا كان العطل داخليا، يمكن أن يتم عزل العطل، ويعيد صاحب العقار التيار بنفسه إلى منزله.

وأشار إلى أن هناك تنسيقا مع الرعاية السكنية من خلال المهندس المقيم في المنطقة ويتبع المؤسسة العامة للرعاية السكنية، إضافة إلى مهندسي الوزارة في طوارئ المنطقة، إضافة إلى إدارة تخطيط البرامج.

وأكد أن تشغيل أي محطة لا يتم إلا بعد التأكد من أنها جاهزة، والمحولات تم تركيبها وتجهيزها من قبل المقاول وتم فحصها، لافتا إلى أن الوزارة قبل إطلاق التيار قامت كذلك بفحص المحطة للتأكد من لبتشغيل الآمن.

وبين أنه تم الانتهاء من تجهيز البنية التحتية للقطع المتمثلة في قطعة رقم 1 وعددهم 383 قسيمة، وتبدأ القسائم من 315 إلى 697 وقطعة رقم «7» وعددهم (461) قسيمة، تبدأ من 1 إلى 249، ومن 345 إلى 413، ومن 427 إلى 569.

وأهاب بالمواطنين من أصحاب السكن الخاص منطقة غرب عبدالله المبارك للقسائم المشار إليها بضرورة التقديم أو استكمال الإجراءات عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الكهرباء والماء (WWW.MEW.GOV.KW) اعتبارا من 15/12/2019 مع إرفاق المستندات التالية: مخطط التكييف، ورخصة البناء، ومخطط البلدية، ونموذج طلب ترخيص إيصال التيار الكهربائي، وصورة عن وثيقة التملك، وصورة عن البطاقة المدنية، وذلك لاستكمال إجراءات إيصال خدمة التيار الكهربائي لمنازلهم.

المادة السابقةمصادر : إعلان الحكومة الجديدة الاثنين المقبل
المقالة القادمةهل يباح للمرأة عرض نفسها للزواج عبر الإنترنت؟

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا