هيئة الإتصالات تنفي ما أثير حول وجود مخالفات وإبرامها عقوداً دون موافقة ديوان المحاسبة

دسمان نيوز – نفت هيئة الاتصالات ما اثير بوسائل التواصل الاجتماعي عن وجود مخالفات لإبرامها عقدا دون أخذ موافقة « ديوان المحاسبة»

واوضحت الهيئة في بيان لها أن ديوان المحاسبة سجل مخالفة اجرائية واحده وليست مالية على الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات عام ٢٠١٥-٢٠١٦.

وذكرت الهيئة أن هذه المخالفة كانت للمادة رقم (13) من القانون رقم (30) لسنة 1964 بإنشاء ديوان المحاسبة
وتعديلاته، وهي الوحيدة منذ انشاء الهيئة سنة 2014 حتى ساعة اصدار هذا البيان التوضيحي .

وأشارت الهيئة في بيانها إلى ان الامر كان بتعاقدها مع إحدى الشركات لإستئجار مقر للهيئه من ثلاثة أدوار بأحد الأبراج لمدة سنة، ولم تقم الهيئة بأخذ موافقة ديوان المحاسبة المسبقة حيث أنه بناء على قانون ديوان المحاسبة تعتبر هذه الحاله خطأ في اجراءات التعاقد مما يستدعي المخالفة كما نصت المادة رقم (13) من قانونه .

وافادت بأن نص هذه المادة يتضمن ((تخضع لرقابة الديوان المسبقة. المناقصات الخاصة بالتوريدات والأشغال العامة، إذا بلغت قيمة المناقصة الواحدة مائة ألف دينار فأكثر وفي تحديد هذه القيمة تكون العبرة بالقيمة الاجمالية للأصناف أو الأعمال محل المناقصة .

وحيث أن الهيئة صححت الخطأ بما استرشدها له الديوان في حينه وإن الإجراء الذي اتخذته الهيئة لتصحيح المخالفة هو عمل تحقيق بالواقعة وتوقيع الجزاء على المسؤول المتسبب بتلك المخالفة والمتمثلة في عدم الرجوع الى ديوان المحاسبة لأخذ الموافقة المسبقة على إبرام العقد .

واكدت الهيئة بأن المخالفة كانت تتعلق بالمادة رقم (13)
من القانون رقم (30) لسنة 1964 بإنشاء ديوان المحاسبة التي تنص على الموافقات السابقة ولم تكن بسبب وجود ثغرة تشريعية أو مخالفة مالية و تم إخطار الديوان بالإجراء المتخذ ولم يعقب الديوان بعد الإخطار والتزمت الهيئة بعد ذلك بأخذ موافقة الديوان قبل التعاقد على العقود التي تبلغ قيمتها مائة الف دينار كويتي فما فوق حسب المادة رقم (13) من القانون رقم (30) لسنة 1964 بإنشاء ديوان المحاسبة وتعديلاته .

وشددت هيئه الاتصالات في بيانها على التزامها بكافة اشتراطات الجهات الرقابية وأنها تتعامل بشفافية في جميع اجراءاتها وأن ماتم نشره عبارة عن اجابة على سؤال برلماني تقدم به النائب طلال الجلال وتم الاجابة عليه بشفافية تامه .

وتمنت الهيئة من الجميع تحري الدقة في نشر المعلومات لعدم اللبس والتخمين .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا