خبير وأكاديمي كويتي : العالم يعيش حاليا أواخر مرحلة أحادية القطبية ويعود الى تعددية مراكز القوى

دسمان نيوز – قال خبير وأكاديمي كويتي اليوم الخميس ان العالم يعيش حاليا أواخر مرحلة أحادية القطبية ويعود الى تعددية مراكز القوى، مشيراً الى تلك المراكز المتمثلة في الولايات المتحدة وروسيا والصين والاتحاد الاوروبي.

جاء ذلك خلال مشاركة مدير برنامج ماجستير الاقتصاد بجامعة الكويت والعميد المساعد بكلية العلوم الإدارية الدكتور أنور الشريعان ضمن فعاليات منتدى الامن في الشرق الأوسط بعنوان “أمن الشرق الأوسط في ظل الوضع الجديد: التحديات والحلول” الذي يختتم اعماله في وقت لاحق اليوم في العاصمة بكين.

وعزا الشريعان أسباب قرب انتهاء مرحلة أحادية القطبية الى “تراجع دور الولايات المتحدة الامريكية خلال فترة الرئيس الحالي دونالد ترامب وتنامي واتساع الدور العسكري لروسيا فضلا عن الصعود الكبير للصين اقتصاديا إضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي”.

واكد في هذا السياق ضرورة الاستفادة من ذلك من خلال العمل على مشاركة قوى متعددة بدلا من التحالف مع دولة عظمى تقدم مصالحها الاستراتيجية على مصالح دول منطقة الشرق الاوسط الاستراتيجية والقومية.

واعتبر ان ما تعانيه منطقة الشرق الأوسط هو نتاج لذلك إضافة الى تراجع أهمية بعض الدول لدى واشنطن او تبدل الحلف الأمريكي من دولة لأخرى الامر الذي ادى الى تسارع بعض القوى لفرض هيمنتها على دول المنطقة.

وشدد الشريعان على أهمية سعي دول المنطقة إلى الانخراط في المشاركات التعددية بدلا من الدخول في حلف احادي لا يخدم مصالح هذه الدول الاستراتيجية.

وعن مبادرة الرئيس الصيني شي جين بينغ بشأن (الحزام والطريق) قال الشريعان ان هذه المبادرة تعد “مثالا جيدا” للشراكة المتعددة الأطراف لاسيما مع الكويت وهي متوافقة مع رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (كويت جديدة 2035) لاسيما ما يتعلق منها بمشروع المنطقة الاقتصادية الشمالية (مدينة الحرير والجزر الكويتية).

وكان منتدى الامن في الشرق الأوسط الذي ينظمه معهد الصين للدراسات الدولية انطلقت فعالياته امس الاربعاء لبحث عدد من المحاور والموضوعات التي قد تسهم في تحقيق الامن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط بمشاركة عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والخبراء من الدول المعنية من بينها الكويت.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا