5 آلاف جراحة سمنة في الكويت سنوياً

دسمان نيوز  – أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح قرارا وزاريا باستحداث إدارة جديدة تسمى “إدارة التدقيق البيئي”، تتبع وكيل الوزارة مباشرة.

وتختص الإدارة الجديدة بمتابعة الأداء البيئي، والتأكد من تطبيق أحكام القانون رقم 42 لسنة 2014 بشأن حماية البيئة، ولوائحه التنفيذية في كل قطاعات وزارة الصحة المختلفة، والجهات ذات الصلة بعمل الوزارة.

من جانب آخر، أكد وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة د. فواز الرفاعي، أن الخطة طويلة الأمد التي بدأتها “الصحة” منذ زمن بعيد لتأهيل كوادر وطنية من الجنسين أثمرت عن تأهيل عدد كبير من الأطباء سواء من خريجي كلية الطب بالكويت أو من الابتعاث الخارجي.

وقال الرفاعي، في تصريح على هامش افتتاح أسبوع الجراحة بالكويت، والذي تضمن إقامة 4 مؤتمرات طبية، إن هذه المؤتمرات جاءت على مستوى عالٍ من الحرفية والمهنية، وبمشاركة نخبة كبيرة من المختصين من داخل الكويت وخارجها.

من جانبه، كشف رئيس جمعية الجراحين د. سلمان الصباح عن إجراء نحو 3 آلاف جراحة سمنة في القطاع الحكومي، ونحو 2000 عملية في القطاع الخاص سنويا، لافتا إلى أن “الصحة” أنجزت السجل الوطني لجراحات السمنة مؤخرا.

وقال الصباح: “نتطلع إلى عمل سجل وطني للحوادث، وذلك بسبب النسب العالية للوفيات تحت سن الأربعين بسببها”، موضحاً أن مثل هذه السجلات تفيد في عمل إحصاءات ومقارنة نتائجها بدول العالم، آملاً أن يشمل السجل الوطني كذلك القطاع الخاص في القريب العاجل.

وأشار إلى أن المؤتمرات الأربعة ركزت على مستقبل الجراحة، وقد تحدث فيها مجموعة كبيرة من الخبراء، لافتا إلى التركيز أيضا على الجراحات من العنصر النسائي.

من جهته، قال المدير العام في شركة بدر سلطان وإخوانه عماد الزبن، إن رعاية الشركة لأسبوع الجراحة بالكويت تأتي بهدف الارتقاء بالمشاركة الفعالة مع القطاع العام لدفع المنظومة الصحية في البلاد إلى مستويات متقدمة ومتطورة لخدمة الكويت.

في موضوع منفصل، كشفت رئيسة قسم النساء والولادة بمستشفى العدان د. عبير الذايدي عن تعاون مع المستشفى الجامعي في ميلانو بإيطاليا قريبا، لتقديم الاستشارات الطبية، وإرسال الأطباء الزوار في التخصصات الدقيقة في تخصص النساء والولادة، فضلا عن عمل برنامج لتدريب الأطباء.

وقالت الذايدي، في تصريح على هامش ورشة عمل نظمها القسم لعلاج السلس البولي وترميم ارتخاء عضلات الحوض والنواسير البولية شارك فيها البروفيسور الإيطالي المتخصص في المسالك البولية النسائية وترميم الحوض د. ستيفانو سلفاتور، إن الفريق الطبي بقسم النساء والولادة بمستشفى العدان أجرى 10 عمليات جراحية لعلاج السلس البولي النسائي وترميم ارتخاء عضلات الحوض والنواسير البولية بأحدث التقنيات العالمية، بمشاركة البروفيسور سلفاتور، وذلك ضمن برنامج الأطباء الزوار في “الصحة”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا