الروضان: البدء في تنفيذ خطة متوسطة الأمد لتحويل خدمات «التجارة» إلى إلكترونية بالكامل

دسمان نيوز  –  قال وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان أمس إن الكويت لديها استراتيجية وخريطة طريق نحو التحول الرقمي والتطور التكنولوجي.

واضاف الروضان، في ختام فعاليات أعمال المؤتمر الـ 18 لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب بالمنامة، أنه «لدينا هدف نعمل لتحقيقه ضمن رؤية الكويت 2035 وهو توطين الصناعة ومن ضمنها الإلكترونية عبر شراكات مع شركات عالمية كبرى».

وأوضح أن الكويت احتلت المركز الثاني عالميا في الاعتماد على تقنية الجيل الخامس في مجال التكنولوجيا الرقمية بعد كوريا الجنوبية ‏بناء على حجم الدولة وفق تقرير لشركة هواوي الصينية.

واكد الروضان انها حققت خطوات كبيرة في تحسين بيئة الأعمال بشكل عام بشهادة البنك الدولي، مشددا على أهمية الاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة والتكيف مع الجيل الجديد من العولمة.

ولفت الى نجاح الحكومة الكويتية في تحويل الكثير من إجراءاتها الورقية الى إلكترونية، مبينا «أنها في الطريق لجعلها إلكترونية بالكامل».

وأضاف الروضان «أننا طورنا الكثير من القوانين التي تسهل على المستثمرين تنفيذ مشاريع تعود بالفائدة عليهم».

وقال «قمنا بتطوير الأنظمة ب‍وزارة التجارة والصناعة والبدء ‏بتنفيذ ‏خطة ‏متوسطة الأمد لتحويل خدماتها المقدمة الى خدمات إلكترونية بالكامل».

واكد أن «التحول التكنولوجي الرقمي هدف ضمن خطة التنمية في الكويت»، مشيرا إلى تطوير الأنظمة الإلكترونية والربط الإلكتروني بين الجهات الحكومية بما يسهم في إنجاز المعاملات.

وأشار إلى تطوير نظام إنجاز ‏المعاملات التجارية من خلال هيئة تشجيع الاستثمار المباشر والتي تم إنشاؤها بهدف استقطاب الصناعات العالمية ذات القيمة المضافة والمحفزة للابتكار.

ودعا الوزير الروضان جميع ‏الدول والمؤسسات وأصحاب رؤوس الأموال إلى الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة والجديدة والتسهيلات المصرفية والجمركية في الكويت.

وأكد أن الهيئة العامة للصناعة المشرفة على القطاع الخاص بالكويت قامت بتطوير أنظمتها الإلكترونية اذ بلغ عدد الأنظمة 31 نظاما في عامي 2017 و2018.

وأوضح أن الثورة الصناعية الرابعة تمثل بداية الدخول في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والطباعة ثلاثية الأبعاد والرقمنة وغيرها وتقديم الخدمات الجديدة التي ترفع من مستويات الدخول العالمية وتحسين نوعية الحياة لسكان الأرض.

وقال إن المرحلة الحالية تتطلب تسهيل الوصول الى المعلومات من خلال أجهزة وشبكات الحوسبة القوية والخدمات الرقمية والأجهزة المحمولة وحماية البيانات وإدارتها.

وشارك في المؤتمر الذي استضافته المنامة على مدار ثلاثة أيام رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم ووكيل وزارة المالية صالح الصرعاوي وعدد من الوزراء العرب المعنيين بالاستثمار وممثلي القطاع الخاص في دول عربية عدة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا