مساحة إعلانية

زين اتجهت إلى خدمات التكنولوجيا المالية لإطلاق أول منصة للخدمات المصرفية الرقمية الإسلامية

0
18

دسمان نيوز – سجلت مجموعة زين نتائج مالية قوية عن فترة التسعة أشهر عن السنة المالية الحالية من 2019، بتحقيقها نسب نمو إيجابية على كل مؤشراتها المالية، حيث سجلت قفزة في أرباحها الصافية بنسبة 12% لتصل إلى نحو 153 مليون دينار (504 ملايين دولار) مقارنة بـ 137 مليون دينار (454 مليون دولار) عن الفترة نفسها من 2018، وبلغت ربحية السهم 35 فلسا.

وأوضحت المجموعة في بيان صحافي ان عملياتها التشغيلية سجلت إيرادات بنحو 1.2 مليار دينار (4 مليارات دولار)، بنسبة نمو 35%، مقارنة بـ 906 ملايين دينار (3 مليارات دولار) عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وأفادت زين التي تملك وتدير 8 شبكات اتصالات متطورة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بأنها رفعت حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 66% لتصل إلى 538 مليون دينار (1.8 مليار دولار) عن فترة الأشهر الـ 9، وهو ما عكس هامش EBITDA بنسبة 44%، بينما بلغت قاعدة العملاء 49.1 مليون عميل.

وكشفت المجموعة ان نمو المؤشرات المالية جاءت مدفوعة بالتحسن الواضح لعمليات زين السعودية، والنمو القوي لنتائجها المالية – التي أصبحت شركة تابعة – وعمليات الترقية المستمرة لشبكاتها في أسواقها الرئيسية، والنمو الكبير في إيرادات البيانات، خصوصا مع التوسع المستمر في شبكات الجيل الرابع، وإطلاق الخدمات التجارية للجيل الخامس، وهو ما مثل رافعة قوية للتدفقات النقدية لعملياتها، حيث سجلت إيرادات البيانات قفزة كبيرة بنسبة 56% خلال فترة الأشهر الـ9، مقارنة بالفترة نفسها من 2018، لتصل إلى نحو 1.5 مليار دولار، وهو ما يمثل 37% من إيرادات المجموعة الموحدة.

التحديات الاقتصادية

وكشفت أيضا أنه وبالرغم من النمو القوي لمؤشراتها المالية الرئيسية، إلا أن النتائج المالية تأثرت بالتحديات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية التي تشهدها أسواق الشرق الأوسط، وبضغط ترجمة العملات، والتي تعود في غالبيتها إلى انخفاض قيمة العملة في السودان (الجنيه السوداني) بنسبة 41% من متوسط 27.1 جنيها إلى 46 جنيها مقابل سعر صرف الدولار الأميركي عن فترة التسعة أشهر 2019، وهو ما كلفها 141 مليون دولار على مستوى الإيرادات، و62 مليون دولار على مستوى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات، و21 مليون دولار على مستوى الأرباح الصافية.

وكانت مجموعة زين اعتمدت معيار المحاسبة الدولي الجديد لإعداد التقارير المالية رقم 16 (عقود الإيجار) منذ بداية السنة المالية الحالية 2019، والذي أدى إلى الاستفادة من الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بمبلغ 55 مليون دينار، وزيادة في صافي الربحية بمبلغ 5.2 ملايين دينار.

أداء تشغيلي قوي

وأوضحت المجموعة أن نتائجها المالية الفصلية واصلت أداءها التشغيلي القوي، بتحقيقها نسب نمو إيجابية على كل مؤشراتها المالية عن فترة الربع الثالث، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 2% لتصل إلى نحو 411 مليون دينار (1.4 مليار دولار)، وسجلت الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات (EBITDA) نموا بنسبة 18% لتصل إلى نحو 183 مليون دينار (603 ملايين دولار)، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات (EBITDA) بنسبة 45%، وارتفعت الأرباح الصافية عن فترة الربع الثالث بنسبة 10% لتصل إلى نحو 56 مليون دينار (183 مليون دولار)، وبلغت ربحية السهم عن هذه الفترة 13 فلسا.

نجاح الخطط الاستثمارية

وفي تعليقه على النتائج المالية، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أحمد الطاحوس ان «النمو القوي للمؤشرات المالية الرئيسية لعمليات المجموعة يبرز نجاح الخطط الاستثمارية، والمشاريع التطويرية لشبكات الجيلين الرابع والخامس، كما يبرهن على تكثيف مبادراتها في تحسين تجربة العملاء، واستمرارا لهذا التوجه يحرص مجلس الإدارة على البحث عن الفرص الاستثمارية المربحة لمواكبة الاتجاهات الجديدة لقطاع الاتصالات».

قيادة عجلة النمو

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة زين، بدر ناصر الخرافي: «إننا سعداء بهذه النتائج الإيجابية على الرغم من تأثر المناخ الاقتصادي في أسواق الشرق الأوسط بالتحديات الاجتماعية والتوترات السياسية والأمنية، فالتطور الهائل في خدمات البيانات، والتوجه الاستراتيجي الجديد لقطاع المشاريع والأعمال، وكذلك النمو الكبير في الشركات الناشئة، كشف أن هذه الخدمات مؤهلة بشكل أكبر لقيادة عجلة النمو الاقتصادي».

وأوضح الخرافي قائلا: «تميزت هذه الفترة بالنمو المربح لعملياتنا، والتي ركزنا فيها على تنفيذ استراتيجيتنا الرقمية بشكل مكثف في أكثر من مجال، حيث اكتسبنا قاعدة أعمال جديدة في مجالات قطاع المشاريع والأعمال، الخدمات السحابية، مبادرات المدن الذكية، وإنترنت الأشياء (IoT)، وهو ما ساهم في زيادة إيراداتنا في خدمات البيانات بنسبة 56%، وهي تمثل قفزة نوعية لعملياتنا، وتعزز من توقعاتنا المستقبلية».

وبين الخرافي بقوله: «هذه المجالات المربحة ننظر إليها بنظرة إيجابية لدعم الاقتصاد الرقمي، خصوصا مع مشاريع التطوير والتوسعة لشبكات الجيل الرابع، وإطلاق خدمات الجيل الخامس في كل من الكويت والسعودية، وهي خطوة نوعية ستمكننا من تقديم المزيد من الخدمات المبتكرة لعملائنا من الكيانات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص».

وأشار الخرافي إلى أنه في ظل استراتيجية أعمال زين الشاملة، اتجهنا مؤخرا إلى خدمات التكنولوجيا المالية (Fintech)، التي باتت تلعب دورا حاسما مع نمو الخدمات المصرفية المتنقلة، حيث دخلنا في شراكة مع بنك بوبيان في الكويت، لإطلاق أول منصة للخدمات المصرفية الرقمية الإسلامية، وهي أول شراكة رقمية من نوعها، ومن المتوقع أن تسهم هذه الشراكة في بناء مجتمع تكنولوجي متكامل وإنشاء أول بنك رقمي في أسواق المنطقة.

تعزيز الخدمات التكنولوجية

وأفاد بأن المجموعة تحرز نجاحا في تعزيز خدماتها في التكنولوجيا المالية، للاستفادة من التوقعات الإيجابية لعمليات الدفع الإلكتروني، التي يقودها الاعتماد على التطبيقات الإلكترونية، وفي ظل هذا التوجه تقدم زين خدمات (Zain Cash)، التي ساعدت كثيرا في تسهيل عمليات توزيع المساعدات النقدية في العراق، كما أطلقت منصة القروض المصغرة (Tamam) في السعودية، وهي خدمة ستكون لها تأثيرات اقتصادية واجتماعية إيجابية.

وكشف ان مجموعة زين فتحت مجالات جديدة لعملياتها بإطلاق واجهة البرمجيات API الخاصة بها، مبينا ان المجموعة لديها الآن أكثر من 12 شراكة إقليمية ودولية من بينها شركة Apple، Google، DoCoMo Digital، وEros، وغيرها.

ومضى في قوله: «هذه الشراكات رفعت من حجم المعاملات على واجهة البرمجيات الخاصة بنا إلى أكثر من مليوني معاملة شهريا، كما أصبح هناك أكثر من 34 مليون عميل لدينا يمكنهم الوصول إلى واجهة برمجيات المجموعة بنسبة نمو بلغت 211%، كما حققت نموا هائلا في حجم الإيرادات، هذا النمو يبرز الفوائد الإيجابية من توسعاتنا في هذا المجال الرقمي الواعد».

وأكد الخرافي: «حافظنا على وتيرة خططنا الاستثمارية، وسنستمر في تنفيذ خططنا التوسعية والتطويرية، في أسواقنا الرئيسية إلى جانب تحسين الكفاءة التشغيلية، وتطوير جودة الخدمات التي نقدمها لعملائنا، التي تبقى إحدى أهم أولوياتنا».

واختتم الخرافي بقوله «تلتزم زين بتطبيق أفضل ممارسات الحوكمة في جميع عملياتها، من خلال السياسات والإجراءات التي تقوم بتنفيذها لتعزيز مبادئ الشفافية والمسؤولية التي تتماشى مع رؤيتها الاستراتيجية، وهي في هذا الإطار تبحث عن أفضل الفرص الاستثمارية طويلة الأجل التي تحقق قيمة إيجابية لتعظيم حقوق المساهمين».

10 % نمو أرباح «زين الكويت»

حققت عمليات زين الكويت نسب نمو قوية عن فترة الأشهر الـ 9 بفضل مبادراتها المبتكرة في استراتيجيتها الرقمية، وتكثيف استثماراتها في قطاع البيانات، والذي عززته مؤخرا بالإطلاق الناجح لخدمات الجيل الخامس، حيث سجلت الشركة نموا في أرباحها الصافية بنسبة 10%، لتصل إلى نحو 66 مليون دينار، مقارنة مع نفس الفترة من 2018، واستقرت إيرادات الشركة عند 248 مليون دينار، كما رفعت الشركة من حجم أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 17%، لتصل إلى نحو 98 مليون دينار، مقارنة بفترة التسعة أشهر من العام 2018.

وبلغت قاعدة عملاء الشركة 2.7 مليون عميل، كما شهدت إيرادات البيانات نسب نمو إيجابية (باستثناء الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة) بارتفاع 8%، وهي تمثل 37% من إجمالي الإيرادات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا