المجلس الوزاري العربي للكهرباء اختار الكويت عضواً بمكتبه التنفيذي

دسمان نيوز – كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل، أن المجلس الوزاري العربي للكهرباء اختار الكويت عضواً بمكتبه التنفيذي، إضافة إلى اعتماد قرارات بشأن دعم الصومال واليمن وفلسطين في مجال استخدامات الطاقة.

جاء ذلك في كلمة الفاضل، الذي يرأس الدورة الـ 12 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء لدى تسليمه رئاسة الدورة الـ 13 للمجلس إلى رئيس مجلس إدارة “الشركة العامة للكهرباء” الليبية م. عبدالمجيد حمزة.

وأكد أهمية “الاستمرار في التعاون مع الدول والمنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية لتحقيق أقصى فائدة من التطور التكنولوجي المستمر في قطاع الكهرباء وتقنياتها في شتى أنحاء العالم”. وأضاف أن المنظومة العربية عرضة لبعض المتغيرات التي تؤثر على قطاع الكهرباء، لافتاً إلى أن الطاقة تعد المحرك الرئيسي لكثير من الانشطة الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح أن هذا “الأمر يدعو إلى تضافر الجهود وتحقيق استراتيجية شاملة تكفل لبلداننا القدرة على تلبية الطلب المتزايد على الطاقة من خلال مشاريع متعددة تُراعى فيها الحلول الذكية وكفاءة الطاقة واستخدام التقنيات الحديثة، كذلك إدخال مشاريع طاقة متجددة بهدف الحفاظ على البيئة”.

وأعرب الوزير الفاضل عن ارتياحه إزاء المراحل التي وصلت إليها الموضوعات المطروحة للمناقشة في الدورة الـ 12 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، وأبرزها إنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء.

وأشار إلى أنه بعد التوقيع على مذكرة التفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء من 16 دولة عربية فقد تم الآن التوصل إلى النسخة النهائية من الاتفاقية العامة واتفاقية السوق.

وشدد على أهمية السوق العربية المشتركة للكهرباء باعتبارها “خطوة جيدة” في اتجاه تدعيم وتوحيد التعاون بين الدول العربية، إضافة إلى ضمان استقرار توزيع الكهرباء بين الدول الأعضاء.

وأكد أن السوق العربية المشتركة للكهرباء تعتبر “من أهم الإنجازات” للتعرف على قدرة الدول العربية على اتخاذ “خطوات جادة” لتعزيز العمل المشترك.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا